ثقافة وأدب

معرض يضم أعمال أندى وارهول فى المملكة العربية السعودية

تُعرض لوحات أندي وارهول الشهيرة التى تجسد نجوما مثل مارلون براندو ودوللي بارتون في السعودية بالمعرض الأول في المملكة العربية السعودية لعملاق فن البوب تكريمًا لهوس الفنان الراحل بالمشاهير وقدرته على توقع صعود ثقافة المؤثرين المعاصرين.

في الوقت نفسه، حاول المنظمون الربط بين عالم وارهول الذي يجسده – مدينة نيويورك قبل نصف قرن – والمملكة العربية السعودية اليوم، وقال سومانترو جوس، مدير البرامج الفنية في العلا، المدينة السعودية: “نشأ وارهول خلال فترة من التغيير الجذري في أمريكا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، وهي فترة ثقافة الشباب النابضة بالحياة الجديدة تمامًا ، وقد سجل ذلك وعكس ذلك”، مضيفا في الوقت الحالي في المملكة العربية السعودية، نحن في زمن تغيير كبير وتحول كبير”.

لكن مدير متحف وارهول باتريك مور قال: إن وارهول الذي توفي عام 1987 كان سيستمتع على الأرجح بفرصة عرض أعماله في المملكة العربية السعودية.

وقال مور لوكالة فرانس برس: “اعتقد أن هذا البلد الذي يتطور نوعا ما أمام أعيننا كان سيثير إعجابه”، مضيفا:”كان سيحب حقيقة أنه ربما كان الأول من حيث كونه أول فنان غربي تعرض له أعمال على هذا المستوى في السعودية”.

يقع المعرض في مرايا العلا وهي قاعة حفلات مغطاة بالمرايا محاطة بجبال من الحجر الرملي ، ويبرز المعرض الذي تم تعديله بإحكام بعضًا من أبرز المعالم البارزة من كتالوج وارهول في ثلاث غرف رئيسية.

ويلتقي الزائرون لأول مرة بمقاطع فيديو قصيرة لمشاهير تم تصويرهم في ستوديو “المصنع” في مانهاتن: إيدي سيدجويك متأملًا ، ودينيس هوبر، ولو ريد وهو يحتسي مشروبًا غازيًا.

ثم هناك صور لبعض أكبر الأسماء في العصر: من جاكلين كينيدي أوناسيس وجودي جارلاند في الستينيات إلى ديبي هاري والأميرة كارولين أميرة موناكو في الثمانينيات، أما الغرفة الأخيرة فهى مكرسة لبالونات وارهول المعدنية المليئة بالهيليوم “الغيوم الفضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى