#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
آخر الأخبارمشاركات وترجمات

ماء سائل عند 68 درجة تحت الصفر.. دراسة تكشف السبب

أصبحت مجموعة علماء فيزياء من جامعة مدينة نيويورك أول من حصل على مياه تبقى سائلة حتى عند تبريدها لدرجة حرارة 68 تحت الصفر.

وأكدت مجلة مستكشف التكنولوجيا “Tech Explorer” أن المجموعة تمكنت خلال هذه الدراسة، من إثبات أن الماء بحد ذاته، يتكون من نوعين مختلفين، على الأقل من السوائل، اللذين يتمتعان بخصائص فيزيائية مختلفة.

ومن الناحية النظرية، يمكن أن يظل الماء سائلا عند درجات حرارة تقارب 70 درجة مئوية تحت الصفر، ولكن تحقيق ذلك على أرض الواقع، كان في غاية الصعوبة.

لكن مجموعة الفيزيائيين الأمريكيين، نجحت في حل هذه المشكلة، ليس عن طريق تبريد الماء، بل عن طريق تسخين الجليد غير المتبلور ذي الكثافة العالية بطريقة خاصة باستخدام ليزر الأشعة تحت الحمراء القادر على إنتاج نبضات إشعاع حرارية قوية جدا، ولكنها قصيرة جدا.

ويلاحظ أن ومضات الضوء هذه كانت قصيرة جدا، لدرجة أن كثافة عينة الماء لم تتغير عندما ذاب الجليد، وسمح هذا للعلماء لأول مرة برؤية كيفية تشكل المياه عالية الكثافة ومتابعة تحولها إلى ماء خفيف الكثافة عن طريق إضاءة الجليد الذائب باستخدام ليزر الأشعة السينية.

وأكدت المتابعة أن كلا النوعين من السوائل يتمتعان بخصائص مختلفة، وأظهرت أيضا أن الماء الكثيف أثقل بنحو 20% من نسخته الخفيفة، وتبين من التجربة، أن هذين الشكلين من الماء المبرد، لا يختلطان مع بعضهما البعض، في ظل ظروف معينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: