الإعلانات
ثقافة وأدب

بيل جيتس يرشح 5 كتب للقراءة.. “رحلة العمر” الأبرز

يحاول كثيرون ملء أوقات الملل والفراغ التي فرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بالقراءة، ما يدفعهم للبحث عن ترشيحات جديدة ومختلفة.

واستعرض موقع “سي إن بي سي” الأمريكي ترشيحات رجل الأعمال ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس للقراءة، ضمن قائمته السنوية الصيفية التي يصدرها كل عام.

1. The Choice (الخيار)

نالت رواية “الخيار” للكاتبة إديث إيفا إيجر إعجاب الملياردير بيل جيتس بعدما رشحتها له زوجته.

وتتناول الرواية المذكرات الشخصية للكاتبة، إذ أُرسلت لمعسكرات الموت “أوشفيتز” عندما كانت في 16 عاماً، والآن أصبحت معالجة نفسية شهيرة.

ويرى جيتس أن الرواية تذكرة جيدة للقراء أن المعاناة بمختلف صورها حقيقية، ولا يجب أن يشعر الإنسان بالذنب أن آلامه لا توازي آلام طفل مريض أو ناجية من معسكرات “أوشفيتز” الألمانية.

هذه التذكرة شديدة الأهمية في الأوقات الحالية، كونها تبيح لكل شخص معايشة فيروس كورونا والتعبير عن معاناته أيًا كان حجمها.

2. Cloud Atlas (سحابة أطلس)

فازت رواية “سحابة أطلس” للكاتب ديفيد ميتشل بعدة جوائز عند صدورها عام 2004، وتحولت عام 2011 إلى فيلم ناجح للبطل توم هانكس.

تركِّز الرواية على الخيارات والعواقب الأخلاقية، من خلال استعراض شخصيات جيّدة وأخرى سيئة وتأثيرها على العالم.

وتتناول الرواية 6 قصص في أزمنة وأماكن مختلفة، مما قد يسبب تداخلًا للقراء في بعض الأحيان، ولذلك ينصح جيتس القراء بمطالعتها مع صديق لمشاركة الأفكار والآراء وتحقيق أفضل النتائج.

3. The Ride of a Lifetime (رحلة العمر)

يقول بيل جيتس عن كتاب “رحلة العمر” لرجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة “ديزني” السابق، بوب إيجر، إنه واحد من أفضل كتب الأعمال التي قرأها منذ أعوام.

بوب، الذي ترأس شركة “ديزني” عام 2005 وتقاعد عام 2020، يشرح في كتابه ماذا يعني أن تكون رئيساً لشركة، وتحديداً شركة “ديزني”، التي مرّت بنقلة تاريخية في عهده.

سواء كنت تبحث عن كتاب يساعدك في إطلاق شركة خاصة بك، أو عن تسلية ممتعة، عليك بقراءة “رحلة العمر”.

4. The Great Influenza (الإنفلونزا الكبرى)

رواية للكاتب جون إم باري، تتناول جائحة الإنفلونزا الإسبانية، التي حدثت عام 1918.

يرى جيتس أننا نعيش في أوقات غير مسبوقة حاليًا، لكن في حالة رغبنا في وضع مقارنة تاريخية سنجد أن وباء الإنفلونزا عام 1918 يحمل كثيراً من التشابهات مع وضعنا الحالي.

5. Good Economics for Hard Times (اقتصاديات جيدة للأوقات الصعبة)

الكتاب من تأليف الكاتب الفائز بجائزة نوبل أبهيجيت بانيرج والكاتب إستير دوفلو.

وعبّر جيتس عن انبهاره بالعقلية الاقتصادية للكاتبين، سواء في كتابهما الأول Poor Economics (الاقتصاد الضعيف) أو الكاتب الأخير.

ويركِّز الكتاب الأخير على انعدام المساواة والانقسامات السياسية في دول غنية مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

الإعلانات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات