#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
ثقافة وأدب

بعد وصول روايته للبوكر.. دار العين تهنئ عباس بيضون

هنأت دار العين للنشر والتوزيع الكاتب عباس بيضون لوصول رواية “علب الرغبة” الصادرة عن الدار للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2021، والتي تم الإعلان عنها صباح اليوم الاثنين الموافق الأول من مارس 2021.
كما نشرت الدار مقطعًا من الرواية تضمن الآتي “نام الموتى والأحياء معًا” يمكن هذه العبارة التي ترد في رواية “علب الرغبة” للشاعر اللبناني عباس بيضون، أن تكون مفتاحًا للدخول إلى عالم النص المتشابك، وما يبدو ظاهريًا أن الحب هو المحور الرئيس للحكاية.
إلا أن قصة الحب بين عزيز وندى ليست إلا انعكاسًا لواقع لبنان الذي أنهكته الحروب، وما فيها من صراعات أطراف كثيرة متناحرة. العشق، القتل، الرغبة في الثأر، الانتقام، التشظي والبحث عن الأمان، الظلام، دوي القذائف، الطائرات التي تحوم في الجو والناس الذين يختبئون في الملجأ، مكابدات الهروب من القصف…
كلها مجتمعة تُشكل معمار السرد وبنيانه. وإن كانت هذه العذابات لا تتبدى للقارئ إلا بشكل تدريجي، إلا أن النص ينفتح منذ البداية على حادثة موت عزيز، أو بعبارة أدق حادثة قتله، التي تُمثل طُعمًا يستدرج الشخوص نحو ألغام كثيرة تنفجر تباعًا مع كل تقدم في السرد.
يذكر أن الكاتب “عباس بيضون” هو شاعر وروائي وصحافي لبناني، ولد في مدينة صور عام 1945م، درس في الجامعة اللبنانية، وأمضى حياته متنقلًا ما بين بيروت، باريس، وبرلين، وهو المسئول عن الصفحة الثقافية لصحيفة السفير اللبنانية، صدرت له 7 روايات منها مرايا فرانكنشتاين (2010)، وخريف البراءة (2016) التي حازت على جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع الآداب بدورته الحادية عشر، إضافة إلى نحو 9 دواوين شعرية، منها بطاقة لشخصين (2009) والموت يأخذ مقاساتنا (2008) الذي حاز على جائزة المتوسط في فئة الشعر، فيما تُرجمت قصائده إلى كلًا من اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية والألمانية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: