ثقافة وأدب

نقطة لقاء.. انطلاق معرض الكتاب الفني في الشارقة 25 نوفمبر

تنظّم مؤسسة الشارقة للفنون، الدورة الخامسة من معرض الكتاب الفنّي السنوي “نقطة لقاء”، خلال الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر.

ويقدّم المعرض مجموعة مختارة من المطبوعات التي تشمل المنشورات الفنّية، وإنتاجات الناشرين المستقلّين، والمشروعات الثقافية غير الربحية، إلى جانب أعمال الفنّانين والناشرين والمؤسسات، التي تُعرض ضمن ثلاثة أقسام: دولي، ومختارات، ومحلّي.

ويستقطب قسم “دولي” دور نشر فنّية ومستقلّة من جميع أنحاء العالم، لعرض وتوزيع كتبها خلال المعرض. أما قسم “مختارات”، فيقدّم مجموعة من الدوريات والمجلات والكتب الفنّية والكوميك وغيرها.

ويضمّ قسم “محلي” كتباً من إنتاج مجتمع الفنون المحلّي من مؤسسات فنّية وثقافية ودور نشر، فضلاً عن الهيئات الثقافية الحكومية غير الربحية، ومجموعة من المطبوعات والصور والمجلات الفنّية، ومجلّات الكوميك والصور الفوتوغرافية والقرطاسية.

برنامج الدورة
يتضمّن برنامج الدورة الخامسة أنشطة عدّة تشمل إطلاق إصدارات جديدة مثل كتابي “الطبق الطائر” و”كورنيش 4″، فضلاً عن حوارات مع الفنّانين والكُتّاب.

وتناقش المترجمة والمؤلفة بخيتة العامري، مشروعها المترجم “حالة السينما”، ويقدّم كلّ من توما بيرلاندا وميجان هو تونج كتابهما “الحقّ في الأرض: مسارات عبر فلسطين وجنوب إفريقيا”، الذي يستعرض طرقاً تجسّد معرفة الأرض واستصلاح المناظر الطبيعية عن طريق الأبحاث والممارسات الفنّية.

كما تعرض منصّة “فوريست كوريكولم”، مجلة مصوّرة تجريبية بحثية مكوّنة من 8 أقسام، لفنّانين ومساهمين من جنوب شرق آسيا، حول الطرق التي تتبنّاها الدول القومية لإعادة إنتاج العنف الاستعماري وما قبل الاستعماري.

ويشمل برنامج الدورة ورشاً فنّية للصغار، تتناول أساسيات الرسم والتصميم، وأساليب تجليد الكتب، وصناعة مفكّرة باستخدام ورق معاد تدويره، وجلسات قراءة لقصص الأطفال، فضلاً عن عدد من العروض الموسيقية التي تقدّمها فرقة “سويز أند إيدجز”، وفرقة “أديجا”، وفرقة “حسني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: