ثقافة وأدب

صدر حديثا.. الطبعة العربية لـ “التدريب على العلاقات الإنسانية” عن القومى للترجمة

‎صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الطبعة العربية من كتاب “التدريب على العلاقات الإنسانية: نظرية التدريب وتطبيقها على العزب والأزواج والأبناء” من تأليف يوسى ليفيس وإلين كوكس، ومن ترجمة منال زكريا.
‎يعد هذا الكتاب دليًلا ذكيًا ومصدرًا مهمًا لهؤلاء الذين يسعون إلى إثراء فهمهم حول التدريب على العلاقات، إذ يتجه التدريب تدريجيًا نحو مناطق جديدة من التطبيق، ويعد الوضوح والإمكانية، هما المطلبان الأكثر إلحاحًا من المدربين والعملاء، ويمدنا التدريب على العلاقات بدليل شامل للكيفية التى يمكن عن طريقها إنجاح العلاقة وتعزيزها عبر ثلاثة سياقات أساسية وهي: مساعدة  العزاب على إقامة علاقات آمنة ومستقرة، ومساعدة الأزواج الباحثين عن تعزيز علاقاتهم ومساعدة الوالدين الراغبين فى تحسين علاقاتهم مع أطفالهم.
cef8c140-ee97-48fd-b474-55e075791f1f (1)
ويطرح هذا الكتاب المهم بطريقة متكاملة كيفية تطبيق منهجية التدريب، فى مقابل تقديم منهجية الإرشاد أو منهجية  العلاج النفسى فى مساعدة الناس وهم يعبرون عن الحاجة الإنسانية الأساسية للاتصال من خلال سعى وتطوير العلاقات الإنسانية مع الآخرين والحفاظ عليها.
‎على مدار 307 صفحة من القطع الكبير و10 فصول تأتى بعنوان :”العمل نحو الارتقاء الشخصى فى التدريب على العلاقات الإنسانية”، “العمل على تحقيق الأهداف”، “المداخل النفسية للتدريب على العلاقات الإنسانية”، “ممارسة التدريب على العلاقات الإنسانية”، “تدريب العزاب من اجل علاقات إنسانية ناجحة”، “تدريب الأزواج”، “تدريب الوالدين”، “قضايا مهنية وأخلاقية وأخيرًا “استخلاصات عامة”.

‎المؤلفان يوسى ليفيس مدرب على العلاقات وهو حاصل على درجة الدكتوراه فى التدريب وأيضًا المؤسس والرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية للارتقاء ومعهد التنمية الاجتماعية، و‎الين كوكس المحاضر الرئيسى ومسئولة عن برامج فى المركز الدولى للتدريب و إعداد القادة فى جامعة أوكسفورد.

‎المترجمة منال زكريا حسين، حاصلة على الدكتوراه فى قسم علم النفس بجامعة القاهرة وتعمل مدرسًا لعلم النفس بالجامعة، قامت بالتدريس فى العديد من كليات ومعاهد جامعة القاهرة وأكاديمية الفنون وقدمت عددًا من الدورات التدريبية فى مجالات الطفولة وتنمية النشء.. كما شاركت فى ترجمة العديد من الكتب.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: