ثقافة وأدب

“وكنا نضحك أحيانا”.. مذكرات إريش فريد الذى تكرهه إسرائيل

صدر حديثا ترجمة عربية لمذكرات إريش فريد بعنوان “وكنا نضحك أحيانا” ترجمة سمير جريس، عن دار صفصافة للنشر والتوزيع، والمقرر عرضها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، والتى تنطلق يوم 24 يناير الحالى، فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
لا شك أن الشاعر إريش فريد هو شاعر اختراق المحرمات السياسية بامتياز، نكأ جرح التاريخ النازى لألمانيا قبل أن يندمل، ثم توقف طويلاً أمام جرائم الجيش الأمريكي فى فيتنام، قبل أن يخترق ـ وهو يهودى ـ التابوالإسرائيلي فى ديوانه “اسمعى يا إسرائيل” 1974، الذى جلب عليه النقمة والتشهير، فوصف تارة بأنه “مدافع عن هتلر” وتارة أخرى بأنه يهودى معاد للسامية وخائن لذويه.
وفى “وكنا نضحك أحيانا” يفتح فريد دفتر ذكرياته متحدثًا عن فترة طفولته وشبابه المبكر فى النمسا ومنفاه اللندنى، وتكشف هذه الذكريات كيف أصبح الصبى الخجول الذى عانى من إعاقة بدنية شاعرًا جسورًا لا يهاب أحدًا أو شيئا، وأهم ما يميزها هو الصدق والبعد عن المبالغات، حتى وهو يقوم بأعمال بطولية.
وتقام الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، لتؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتباره واحدًا من ركائز الصناعات الثقافية.
واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسخته الـ55

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى