#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
ثقافة وأدب

يصدر قريبًا.. “الإرهاب والعولمة” ما تقوله الفرنسية جانى رافليك عن كوارث العالم

من الكتب المهمة التى تصدر ترجمتها، حديثا، عن منشورات الجمل كتاب “الإرهاب والعولمة: مقاربات تاريخية” للمؤرخة الفرنسية جانى رافليك، ترجمة معز مديونى يصدر قريبًا عن منشورات الجمل.
وقد نشرت صفحة “الكتبجى” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” غلاف الكتاب فى لغته الأصلية الفرنسية وفى ترجمته العربية، وعلقت الصفحة تقول: تعرضت المؤلفة لـ معضلة تعريف الإرهاب فى كل مؤدياتها السياسية والفكرية، هذه المعضلة التى لا تستبد بالمؤرخ فقط، بل بالإنسان العادى أيضا،فى رحلة بحثه عن السلم، عبر مقاربات تاريخية، وتحليلات للأوضاع التى سادت العالم منذ منتصف القرن الماضى حتى يومنا هذا.
الإرهاب والعولمة
وتعطينا “رافليك” نظرة غير مسبوقة على الإرهاب الذى أصبح ظاهرة عالمية، فقد فرض علينا الإرهاب اليوم أن نبحث مرة أخرى فى شكل التنظيم السياسى الأنجح لضمان التعايش بين البشر وحماية العالم حرياتهم والعالم الذى يبنونه شركة.
الكتاب
ومن الغريب أن تكون الأنظمة الديمقراطية هى الأكثر هشاشة أمام الإرهاب وإن كانت تمتلك أفضل الاستراتيجيات فى مقاومته.
ولكن الفكر السياسى اليوم يصطدم فى ظل الهيمنة الكوكبية للإرهاب بمشكل رئيس: تهاوى المثل السياسية والوعود التى قدمها الفكر السياسى الكلاسيكي. تتعقب جانى رافليك فى هذا الكتاب معضلة تعريف الإرهاب فى كل مؤدياتها السياسية والفكرية، وهو أمر لا يستبد بالمؤرخ وحده إنما يلازم البشر اليوم فى بحثهم عن السلم الاجتماعى، ولذلك لا يكمن خطر الإرهاب اليوم فى مشكل مقاومته وحسب، وإنما فى مشكل التفكير فيه بل وتعريفه”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: