الإعلانات
ثقافة وأدب

ما لغة الملائكة وكيف كانوا يتحدثون مع الأنبياء والبشر؟

فى جميع الأديان الإبراهيمية، وبعض الأديان الأخرى، بجانب عدد من الحضارات القديمة، آمن البشر بوجود الملائكة، وهم مخلوقات أخرى غير الإنسان والجن، خلقها الله، لتنفيذ أوامره، ويعتقد أنهم يسكنون السماوات العلا.

وتعتبر الملائكة رسل من عند الله، بعثها للقيام ببعض المهام. تختلف المعتقدات حول الملائكة من حيث الطبيعة الدقيقة ودورهم ومهامهم. المفاهيم المتعلقة ظهور الملائكة تختلف أيضاً، فإنهم غالباً ما ينظر إليهم على أنهم من حيث المظهر شبيهة بالبشر ولكنهم مجنحون.. الكثير من صفاتهم وأعمالهم ذكرت فى كتب التراث، لكن ماذا عن لغتهم، وكيف كان يتحدثون للأنبياء والبشر عند الظهور.

بحسب الداعية الإسلامى محمد العربى، فإن الملائكة يتحدثون اللغة العربية، وذلك خلال إحدى البرامج التليفزيونية، حيث قال: أبو البشر أدم كان يتحدث العربية، والملائكة يتحدثون العربية، وأهل الجنة يتحدثون العربية، وهذا إعلاء وتأكيد لمكانة أمة الإسلام الذى نزل فيها كتاب الله الخاتم، والذى ظبط الله لغة تنزله فقال: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”.

ويرى الباحث الإسلامى أحمد صبحى منصور، أن الملائكة حين تجسدت بشرا فى الدنيا تكلمت بنفس لسان من تخاطبه، كما حدث فى لقاء الملائكة بإبراهيم عليه السلام وزوجه، ثم بالنبى لوط عليه السلام، وكما حدث فى لقاء جبريل (الروح) مع مريم، وفى مناداة الملائكة للنبى زكريا عليه السلام ولمريم، أما فى الآخرة فسيكون التعبير موحدا بالمشاعر النفسية وهى عامة وواحدة بين البشر والملائكة.

بينما يستدل بعض المفسرين بأن لغة الملائكة اللغة العربية وذلك اعتقاد بأن الملكين فى القبر حين يسألان العبد يكون باللغة العربية، حيث ورد عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم أن الميت (يأتيه ملكان فيُجلسانه فيقولان له: من ربك ؟ فيقول: ربي الله، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم).

أما فى المعتقد المسيحى، فيقول القديس توما الأكوينى إن الملائكة يتكلمون بين بعضهم البعض بفعل ارادى صادق وبعقل منفتح من أجل الكشف عن أيّة فكرة يريدون نقلها للآخرين ويُطلق على هذه اللغة الملائكيّة أو النقاش اسم التنوير، بينما يذهب المعتقد بأن العبرية هى اللغة الأم التى اشتق منها جميع اللغات، وبالتالى كانت هى لغة الأنبياء، وهى اللغة الذى سيتحدث بها أهل النعيم، وهى كذلك لغة الملائكة.

الإعلانات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات