#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
آخر الأخبارعرب المهجر

طالبة مسلمة تنجح بتغيير قانون في مدارس أمريكا.. حرموها اللعب بسبب حجابها لكن لم تستسلم

تمكَّنت اللاعبة المسلمة، نجاح عقيل، التي تبلغ من العمر 14 عاماً، من تغيير قاعدة كان معمولاً بها في مدارس المرحلة الثانوية بالولايات المتحدة، إذ لم تعُد لاعبات الكرة الطائرة بحاجة إلى تصريح لارتداء الحجاب خلال المباريات في تلك المدارس.

شبكة CNN الأمريكية، قالت السبت 6 فبراير/شباط 2021 إن الاتحاد الوطني لرابطات المدارس الثانوية في الولايات، الذي يضع قواعد المنافسة في أغلب الفعاليات الرياضية في المدارس الثانوية الأمريكية، وضع القاعدة الجديدة، وقال إنها تشمل جميع الرياضات الأخرى.

زاد الدعم لهذا التغيير في سبتمبر/أيلول الماضي، بعدما استُبعِدَت اللاعبة نجاح الطالبة في الصف الأول الثانوي بمدرسة Valor Collegiate Prep بولاية تينيسي، من مباراة كرة طائرة بسبب ارتدائها الحجاب.

حينها رفض الحكم السماح لنجاح بالمشاركة استناداً إلى قاعدة تشترط على اللاعبات اللاتي يرتدين الحجاب الحصول على تصريح من الاتحاد الرياضي لمدارس تينيسي الثانوية.

حينها قالت نجاح إنها لم تكن تمتلك هذا التصريح؛ لكن ذلك لم يمنعها سابقاً من المشاركة في مباريات، بحسب تصريحات سابقة للاعبة لـ CNN.

تغيير القاعدة 

تنص قاعدة الاتحاد الوطني لرابطات المدارس الثانوية في الولايات على “السماح بارتداء أدوات الشعر المصنوعة من مواد ناعمة، على الشعر أو الرأس، على ألا يزيد عرضها عن 3 بوصات”.

لكن لأنَّ حجاب نجاح كان أكبر من الحد المسموح به، كان عليها الحصول على موافقة الاتحاد للعب في المباريات.

تعاونت نجاح وعائلتها مع الاتحاد الرياضي لمدارس تينيسي الثانوية والاتحاد الوطني لرابطات المدارس الثانوية والمجلس الاستشاري الإسلامي الأمريكي لتغيير هذه القاعدة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، وافق الاتحاد الوطني لرابطات المدارس الثانوية على اقتراح أن تنظر لجان القواعد الخاصة بكل رياضة، في السماح للاعبين بارتداء أغطية الرأس الدينية، ما لم يمثل ذلك خطراً على سلامة مرتديها أو المشاركين الآخرين، من دون موافقة مسبقة من الاتحادات الحكومية.

كانت لجنة الكرة الطائرة أول من اجتمع في عام 2021 ووافقت على الاقتراح على الفور.

نجاح عقيل لم تستسلم بعدما حرموها اللعب بسبب حجابها – رويترز

إنجاز كبير

في تصريحها للشبكة الأمريكية، قالت نجاح: “أشعر بالتواضع والسعادة لأنني تمكنت من تغيير هذه القاعدة للاعبات الكرة الطائرة في أنحاء الدولة. وآمل أن يضمن هذا عدم تعرض أي رياضي يرتدي غطاء رأس دينياً لهذا الموقف”.

كذلك أعربت نجاح عن غضبها وحزنها بسبب حرمانها من المشاركة سابقاً، وقالت إنها “تُعامل معاملة مختلفة بسبب معتقداتها الدينية”.

وقال رئيس اللجنة، جو أوش، في بيان: “بالنسبة إلى لجنة الكرة الطائرة، لم يكن هذا قراراً صعباً. هدفنا دائماً أن يكون رياضيونا قادرين على المشاركة طالما لم يكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة، لذلك كان من المنطقي تماماً تخفيف هذه القاعدة وإلغاء شرط الحصول على تصريح الولايات بارتداء أغطية الرأس الدينية”.

كما ستنظر لجان قواعد الرياضات الأخرى أيضاً في الاقتراح. وإذا وافقت جميعها؛ فسيؤثر ذلك في معظم رياضات المدارس الثانوية الأمريكية.

من جانبها، أشادت سابينا محيي الدين، المديرة التنفيذية للمجلس الاستشاري الإسلامي الأمريكي، بتغيير القاعدة باعتباره انتصاراً للحرية الدينية.

وتأمل نجاح أن يمثل موقفها مصدر إلهام للطلاب الرياضيين من جميع الأديان والخلفيات لمواصلة الدعوة إلى المساواة في الرياضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: