آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 7 يونيو 2024.. شبح التصنيف الرمادي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 7 يونيو/ حزيران، وسط تحذيرات من مطاردة التصنيف الرمادي للاقتصاد اللبناني.

وحذر خبراء ومحللون ونواب برلمانيون، من أن لبنان لن يفلت من التصنيف الرمادي للبنك وصندوق النقد الدوليين، في حال عدم إسراع الحكومة والمصارف إلى إجراء الإصلاحات المطلوبة.

وقالوا إن تخطي التصنيف قد يكون فترة سماح جديدة للمصارف أكثر مما هو للحكومة، ما يستوجب إجراء الإصلاحات المالية والنقدية والسياسية المطلوبة دولياً لتجنب الانحدار في التصنيف، خلال الخريف المقبل، للقائمة «الرمادية» للدول التي تعاني فجواتٍ في فاعلية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

تعمد عدم تنفيذ الإصلاحات 

وذكر الأكاديمي والمحلل السياسي، بشير عصمت، أن الحكومة والمصارف تبرر عدم تنفيذ الإصلاحات اللازمة بأمور مختلفة تتعلق بالحرص على الودائع المسلوب، فالإصلاحات تطال رؤوساء في السلطة والمصارف، ما قد يضطر بعضها لإشهار إفلاسه.

وأضاف عصمت أن بعض الشائعات تفيد بأن بعض من هربوا أموالهم إلى الخارج من النافذين يعملون على إعادتها إلى قواعدها، لتجنب عقوبات قضائية دولية محتملة قد تطالهم.

وأشار إلى أنه مهما كانت الأوضاع الداخلية، فإن التطورات الإقليمية هي العامل الحاسم في تقرير مصير لبنان، ولا يظهر في الأفق تغييراً ممكناً قبل الاجتماع الخريفي الحاسم لمجلس محافظي البنك وصندوق النقد الدوليين.

كارثة تهدد الاقتصاد

وشدد الباحث السياسي، حكمت شحرور، أن الانتقال بالتصنيف السيادي إلى درجة الرمادي هو كارثة اقتصادية ومستقبلاً باهتاً يمتلئ بالتحديات والمصاعب، في ظل عدم انتظام آليات الحكم إلى حد مقبول، محذراً من أن الانحدار بالتصنيف سيزيد من الإفلاس والمصاعب.

وأشارت النائبة اللبنانية السابقة، بولا يعقوبيان، إلى وجود شبهات حول مَن يحكمون لبنان، وأي تصنيف دولي سيئ للبلد متوقع، بعد سنوات على الأزمة المالية والوعود الكاذبة.

وأكملت يعقوبيان، أنه لم يتم حتى الآن إنجاز أو إقرار قانون إصلاحي واحد، فضلاً عن أن الإمارات التي طلبها صندوق النقد الدولي، وتعهد لبنان بإقرارها، لم يتم أي شيء منها، ولبنان “ليس في منطقة رمادية فحسب بل في منطقة سوداء”.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة تسعيرة تتراوح ما بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى