آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 4 يوليو 2022.. خسائر جديدة لليرة

واصل سعر الدولار صعوده اليوم في لبنان، مع بداية تداولات الإثنين 4 يوليو/تموز 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان

وتراوح سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بين 29100 – 29150 ليرة لكلّ دولار، وفقا لموقع “لبنان 24”.

وأغلقت السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) أمس على سعر للدولار مقابل الليرة اللبنانية يتراوح ما بين 28850 – 28950 ليرة لكلّ دولار.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اتفق لبنان مع صندوق النقد الدولي على تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار مشروطة بتنفيذ إجراءات أساسية لمعالجة أزمته المالية التي تحولت لأزمة شاملة في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

ومن المحتمل أن يحصل لبنان على قرض قيمته تصل إلى 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي بضمان احتياطي الذهب في لبنان البالغ 286.8 طن.

احتياطيات الذهب

ونشر مجلس الذهب العالمي تقريره لشهر يونيو/حزيران 2022 عن احتياطيات البنوك المركزية في العالم من الذهب، وقد أظهرت البيانات أنها بلغت 35568.40 طن من المعدن.

ويحتل لبنان المرتبة الـ20 عالميا في احتياطي الذهب، وفق تصنيف مجلس الذهب العالمي، ويتصدر المرتبة الثانية عربيا بعد السعودية (لديها 323.1 طن)، إذ يملك 286.8 طن، أي نحو 10 ملايين أونصة تناهز قيمتها 17 مليار دولار.

ويعد الذهب ملاذا أمنا، وخاصة في أوقات الأزمات، حيث يتجه الكثيرون نحو شرائه للتحوط من مخاطر التضخم، وفي الأعوام الماضية شهدت أسعار المعدن النفيس ارتفاعا في ظل أزمة فيروس كورونا وتبعاتها.

سعر دولار “صيرفة” في لبنان

أعلن مصرف لبنان أن حجم التداول على منصة صيرفة بلغ يوم الجمعة الماضي نحو 55 مليون دولار بمعدل 25300 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسّسات الصرافة على المنصة.

ودعا مصرف لبنان في بيانه “المصارف ومؤسّسات الصرافة، إلى الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة صيرفة وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: