#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
آخر الأخبارأخبار عالمية

جهادي كندي عمل معلقا صوتيا في تنظيم “داعش” يقر بذنبه في الولايات المتحدة

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، أن جهاديا كنديا أدّى دورا رئيسيا في إطار دعاية تنظيم “داعش”، واستخدم صوته في مقاطع فيديو تعود للتنظيم، أقر بذنبه أمام محكمة أمريكية.

وقالت الوزارة في بيان إن محمد خليفة (38 عاما) أقرّ بأنه “قدّم دعما ماديا لجماعة إجرامية إرهابية تسببت بأعمال قتل”، وإن عقوبته ستحدد في 15 أبريل 2022. وقد تصل إلى السجن المؤبد.

والكندي المولود في السعودية اعتقلته قوات سوريا الديموقراطية (قسد) خلال المعارك في يناير 2019 وسلم في عام 2021 إلى السلطات الأمريكية.

وبحسب لائحة الاتهام المنشورة في 2 أكتوبر، فهو كان قد غادر كندا في 2013 للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا.

واعتبارا من عام 2014 أصبح “عضوا رئيسيا” في الخلية الدعائية للتنظيم الجهادي، نظرا إلى إتقانه الإنكليزية والعربية. وهذه الخلية هي مصدر مقاطع الفيديو التي أظهرت عمليات إعدام رهائن أجانب، بمن فيهم الصحافيان الأمريكيان، جيمس فولي، وستيفن سوتلوف، اللذان قطع رأساهما في عام 2014.

وعلّق محمد خليفة بصوته لينقل إلى الإنكليزية الكثير من محتويات مقاطع الفيديو الدعائية “العنيفة جدا” التابعة لداعش، بما في ذلك مقطعا فيديو بعنوان “لهيب الحرب” يعود الأول إلى العام 2014 والثاني إلى العام 2017.

كما يشتبه في أنه هو أيضا المعلق الصوتي في “مقاطع فيديو للتجنيد” استخدمت فيها صور لاعتداءات شنّها التنظيم في فرنسا وبلجيكا، لتشجيع جهاديين آخرين على تنفيذ هجمات.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة سي بي سي الكندية عام 2019 من داخل سجنه في سوريا، لم يبد محمد خليفة، الملقب أبو رضوان الكندي، أي ندم على أفعاله. وقال إنه يريد العودة إلى كندا مع زوجته وأطفالهما الثلاثة، لكن شرط عدم محاكمته هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107