آخر الأخبارتكنولوجيا وعلوم

بعد وفاة طفلة رضيعة.. 10 أسباب تؤدي لاشتعال موبايلك أو انفجاره

لقيت طفلة رضيعة مصرعها بعد انفجار هاتف ذكي كان متصلا بالشحن الكهربائي وموضوع بجانبها وهي نائمة.

وبحسب ما ذكره موقع “gadgetsnow”، توفيت طفلة تبلغ من العمر 8 أشهر، بعد أن انفجرت بطارية الهاتف المحمول الذي كان موصولا بمقبس الكهرباء بجوار سريرها وهي نائمة، pde وقع الحادث في باريلي بولاية أتر برديش الهندية، وتم نقل الطفلة إلى المستشفى حيث توفيت أثناء تلقيها العلاج.

وفي حادثة أخرى وقعت بوقت سابق من هذا العام، اشتعلت النيران في هاتف ذكي مملوك لأحد ركاب طائرة شركة إنديجو الهندية، مما تسبب في حالة من الذعر بين المسافرين على متن الطائرة.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، كانت هناك حالات كثيرة فقد فيها أشخاص حياتهم أو أصيبوا بحروق بسبب انفجار مفاجئ أو حريق في بطارية الهاتف المحمول، لذلك سنستعرض إليك فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لانفجار بطاريات الهواتف الذكية واشتعال النيران فيها.

10 أسباب تؤدي إلى انفجار الهاتف المحمول

 1- انتبه للعلامات التحذيرية:

من أبرز العلامات التحذيرية التي قد تظهر لك أن هاتفك الذكي قد ينفجر في أي لحظة هو تلف البطارية وانتفاخها، فهو التحذير الأول والأكثر وضوحا الذي يجب أن تنتبه له، لذلك إذا كانت بطارية الهاتف منتفخة تجنب استخدام الهاتف أو شحنه وسارع لاستبداله بآخر جديد على الفور، حيث قد يكون الاستمرار في استخدام الهاتف بهذه الحالة أمرا خطيرا من شأنه أن يؤدي إلى انفجار الهاتف، ولمعرفة ما إذا كانت بطارية جهازك قد تلفت ابحث دائما عن أي تغييرات في شكل جهازك، بما في ذلك الشاشة البارزة أو الظهر غير المستوي.

2- تجنب استخدام الهواتف التالفة:

لا تستخدم أبدا هاتفا تالفا أو مكسورا، قد تسمح شاشة العرض أو الإطار المتصدع بهيكل الهاتف بتسرب الماء أو العرق في الجهاز أو البطارية مما يؤدي إلى تلف المكونات الداخلية للجهاز، وحدوث تفاعل كيميائي يمكن أن يتسبب في حدوث ماس كهربائي وارتفاع درجة الحرارة وأسباب أخرى يمكن أن تتسبب في انفجار الهاتف الذكي أو اشتعال النيران به.

3-  احذر من استخدام ملحقات الشحن المزيفة أو المقلدة:

كن حذرا جدا من ملحقات الشحن التي تستخدمها لشحن جهازك، التزم دائمًا بالملحقات الأصلية التي تأتي مرفقة بصندوق الهاتف عند شرائه أو استخدم أجهزة الشحن المعتمدة من إنتاج الشركة المصنعة للهاتف فقط، ولا تحاول شراء أجهزة شحن رخيصة أو مقلدة من أجل توفير الأموال، حيث قد يؤدي استخدام مثل هذه الشواحن ذات جودة أقل إلى إجهاد بطارية هاتفك.

4- لا تستخدم شواحن الطرف الثالث:

يوصى دائما بشحن هاتفك الذكي بالكابل والمحول الأصليين من أجل شحن سريع وآمن دون التسبب بأضرار، حيث قد يؤدي استخدام شاحن من أي علامة تجارية أخرى إلى إتلاف بطارية هاتفك الذكي، كما يمكن أن تتسبب كبلات ومحولات الشحن التابعة لجهات خارجية إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز مما يؤدي إلى حدوث دوائر قصيرة في البطارية مما قد يسبب انفجارا وضررا كبيرا.

5- تجنب استخدام الكابلات أو الأسلاك التالفة:

إذا كان سلك الشاحن الحالي الخاص بك تالفا، فقد حان الوقت لشراء كابل جديد، يمكن أن تتسبب الأسلاك التالفة إلى وجود مشاكل الشحن، وليس ذلك فحسب بل قد تؤدي أيضا إلى نشوب الحريق بهاتفك المحمول، وللحفاظ على كابل الشحن الخاص بك حتي لا يتعرض للتلف، تذكر دائما فصل الشاحن من القابس بدلا من مجرد سحب السلك.

6- ابتعد عن استخدام بطاريات مقلدة أو طرف ثالث:

لا تستخدم أبدا البطاريات التي تعرف ببطاريات الطرف ثالث أو البطاريات المقلدة، قد يؤدي استخدامها إلى حدوث مشكلات خطيرة تتعلق بالسلامة، كما يمكن أيضا لبطاريات الليثيوم أيون سيئة الصنع أن ترتفع درجة حرارتها وتشتعل فيها النيران وتنفجر.

7- احذر استخدام محولات شحن السيارة:

يعد استخدام الباور بانك لشحن هاتفك أثناء القيادة أكثر أمانا مقارنة باستخدام محولات شحن السيارة، هذا لأن معظم مالكي السيارات يحصلون على ملحقات مثبتة من بائعين آخرين، كما أن جودة الأسلاك ليست مؤكدة دائما ولا يمكن الوثوق بها، حيث قد يؤدي استخدامها إلى حدوث زيادة مفاجئة في الطاقة مما قد يؤدي إلى انفجار هاتفك.

8- احذر من الشحن الزائد:

ليس من الضروري دائما شحن بطارية هاتفك حتى تصل إلى نسبة 100٪، من الجيد التوقف عن شحن البطارية بعد 90٪ لأن هذا قد يطيل من عمر البطارية، ولكن قد يؤدي نسيان الهاتف على مقبس الكهرباء إلى الشحن الزائد لهاتفك وتمدد البطارية وتصبح محفوفة بالمخاطر، كما أنه من المحتمل أن يؤثر الشحن الليلي على بطارية هاتفك، وقد يؤدي الشحن الزائد عادةً إلى إتلاف بطارية الهاتف الذكي خلال شهر أو عام، وعادةً ما يحدث الضرر بعد فترة طويلة من اتباع عادة الشحن طوال الليل.

9- ابعد هاتفك عن الحرارة المرتفعة:

تم تحسين بطاريات الهواتف الذكية للعمل في نطاق درجة حرارة معينة، ولكن قد يؤدي تعريض هاتفك الذكي بانتظام لدرجات حرارة قصوى إلى تلف البطارية على المدى الطويل، حيث يمكن أن يسخن الهاتف عند تركه في ضوء الشمس المباشر أو سيارة مغلقة لفترة طويلة، لذلك تأكد من عدم تعرض هاتفك للحرارة غير الضرورية أثناء الشحن، واحفظه بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة الأخرى، في حين أن ارتفاع درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية قد يضر بطارية هاتفك.

10- إصلاح هاتفك خارج التوكيل:

سبب آخر قد يؤدي إلى انفجار الهواتف الذكية هو إصلاح هاتفك في ورش الإصلاح المحلية خارج التوكيل، اذهب فقط إلى مراكز خدمة الشركة المعتمدة إذا كان بحاجة للإصلاح، حيث لا تمتلك المتاجر الغير معتمدة النوع المناسب من الأدوات لإصلاح جهازك وهذا قد يسبب انفجارا لهاتفك.

تجنب ارتفاع درجة حرارة معالج الهاتف:

يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط للألعاب وتعدد المهام في تسخين الهاتف الذكي بسرعة، فأن السبب الرئيسي للحرارة هو الجهد الزائد الذي يتعرض له المعالج، للحفاظ على سلامة الأجهزة، يضيف المصنعون العديد من آليات التبريد من أجل السلامة، ومع ذلك لا يزال من المستحسن منح هاتفك الذكي فترة راحة لبضع دقائق إذا شعرت بارتفاع درجة الحرارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: