#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
ثقافة وأدب

البلاك فرايدى.. ما حكاية أشهر أوكازيون سنوى فى الجمعة السوداء؟

يحتفل العالم بيوم التخفيضات العالمى “الجمعة السوداء” يوم الجمعة 27 نوفمبر الحالى، وهو الذى ‏يسمى أحيانا فى الوطن العربى بالجمعة البيضاء، هو اليوم الذى يأتى مباشرة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة، وعادة ما يكون فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد.
يأتى يوم الجمعة السوداء فى توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذى توقيت ثابت، فهو يأتى فى اليوم الذى يلى عيد الشكر، وهو الذى يكون فى يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، وكان أول ذكر للجمعة السوداء فى عام 1869م، للإشارة إلى فضيحة مالية كبيرة فى الولايات المتحدة، وفى الستينيات بدأ الناس يستعملون التعبير نفسه للإشارة إلى يوم التسوق الذى يتبع عيد الشكر مباشرة.
وحسب موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكى فإن تسمية اليوم بهذا الاسم يرجع إلى أن المخازن كانت تفتح فى وقت باكر فى هذا الوقت، وتقدم مبيعات مختلفة، وغالبا ما يطغى اللون الأسود على هذه المتاجر.
الأصل التاريخى لفكرة التخفيضات فى هذا اليوم ترجع إلى 24 سبتمبر 1869، نتيجة الركود الاقتصادى والتضخم، وأثر ذلك على قيمة العملة والأسهم، بسبب زيادة المنتجات، وعدم رغبة المستهلكين فى الشراء.
وجاء هذا اليوم لتنخفض قيمة الأسهم 20%، وتوقفت التجارة الخارجية، وعانى المزارعون من انخفاض بنسبة 50% من قيمة محصول القمح والذرة، لتغطية الخسائر، الأمر الذى اضطر أصحاب المحلات التجارية والسلع لبيع بضائعهم بأقل من ثمنها، ومع مرور الأيام اعتاد التجار على تقديم تخفيضات كبرى على بضائعهم فى مثل هذا اليوم كل عام لتذكر هذه الأزمة.
أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتجا عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة فى عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التى أعطت هذا المسمى، اما المرجح هو استخدام الحبر الاسود لتسجيل الارباح والحبر الاحمر لتسجيل الخسائر فى دفتر حسابات الارباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق ارباح كبيرة فى ذلك اليوم حيث تمتلى الدفاتر باللون الاسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.
بالرغم من أن هذا الحدث منتشر فى الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول العالم، إلا أن مواقع التسوق الإلكترونى العربية قد بدأت سنة 2014 بإطلاق يوم الجمعة السوداء بالمتاجر الإلكترونية وخصوصاً موقع أمازون وأطلق عليه اسم “الجمعة البيضاء”، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: