آخر الأخبارإقتصاد

وزير الاقتصاد اللبناني يعلن موعد اعتماد الدولار في تسعير المواد الغذائية

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، اليوم الجمعة، إن قرار تسعير المواد الغذائية بالدولار سيدخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل.

وحسب شبكة “LBC”، قال الوزير اللبناني إن جلسة مجلس الوزراء بهذا الشأن ستعقد الثلاثاء أو الأربعاء المقبل.

وتجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء في العاصمة اللبنانية بيروت، الأسبوع الماضي، عتبة الـ 60 ألفا و500 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

ويعد هذا الانهيار هو الأكثر دراماتيكية في سعر صرف الليرة اللبنانية على مدار أكثر من 3 سنوات، وتحديدا من تاريخ 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

يذكر أن الانهيار الحاد في سعر صرف الليرة اللبنانية يأتي في ظل فراغ رئاسي لبناني دخل يومه الـ 87، بتعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتحول الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال لم تتمكن سوى من عقد اجتماعين بجدول أعمال محدد حتى الآن، فيما أصبح مجلس النواب معطلاً بحكم تعذر انتخاب رئيس جديد على مدى 11 جلسة نيابية حتى الآن.

يذكر أن المصارف اللبنانية منذ خريف 2019، تفرض قيودا مشددة على سحب الودائع، حتى أصبح الآن من شبه المستحيل على المودعين التصرف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار أو تحويلها إلى الخارج.

وصنّف البنك الدولي الأزمة الاقتصادية اللبنانية بأنها من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، بعد أن خسرت الليرة نحو 95% من قيمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى