مشاركات وترجمات

«وزن الروح 1 غرام».. أمين الفتوى في مصر يشعل الجدل

أثار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد عبدالسميع، جدلا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بحديثه عن وزن روح الإنسان.

وأجاب أمين الفتوى، خلال برنامج “فتاوى الناس”، على سؤال يقول: “كيف يقبض ملك الموت أرواح الناس؟” وسؤال آخر: “كيف يقبض أكثر من روح في وقت واحد؟”.

وقال “عبدالسميع”: “الروح سر يسرى في جسد الإنسان كما يسرى الماء في العود الأخضر، وهناك تجربة لعالم فرنسي عن وزن روح الإنسان، بيّنت أنها تساوي 1 غرام”.

وأضاف: “التجربة الفرنسية وزنت الأجساد وهي حية وميتة، والروح تخرج من القدم أولا ثم في النهاية تخرج من الرأس، حتى تزول الحياة عن الشخص ولا يمكن أن يبعثه أحد”.

واستشهد أمين الفتوى بالحديث النبوي: “يا جابرُ ما لي أراكَ منكسِرًا؟ قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ استُشْهِدَ أبي قُتِلَ يومَ أُحُدٍ، وترَكَ عيالًا ودَينًا، قالَ: أفلَا أبشِّرُكَ بما لقيَ اللَّهُ بِهِ أباكَ؟ قلتُ: بلَى يا رسولَ اللَّهِ قالَ: ما كلَّمَ اللَّهُ أحدًا قطُّ إلَّا من وراءِ حجابِه وأحيى أباكَ فَكَلَّمَهُ كِفاحًا فقالَ: يا عَبدي تَمنَّ عليَّ أُعْطِكَ قالَ: يا ربِّ تُحييني فأقتلَ فيكَ ثانيةً قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالَى: إنَّهُ قد سبقَ منِّي أنَّهم إليها لَا يُرجَعونَ قالَ: وأُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ: وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أثارت تصريحات أمين الفتوى جدلا واسعًا، وانتقدها البعض، فيما أيدها البعض الآخر، وعلق أحدهم: “ولا جرام ولا لها وزن تماما”، مستشهدًا بالآية القرآنية: “ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أتيتم من العلم إلا قليلا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى