كيفية تنظيف غسالة الملابس؟

تتعدّد أنواعغسالة الملابس ، وكفاءتها، فهناك الغسالة ذات الحوض، وتلك ذات الحوضين، والأتوماتيكية منها. وإلى تنظيف الملابس، تحتاج الغسالة إلى العناية، للحفاظ عليها.

كيفية تنظيف غسالة الملابس؟

كيفية تنظيف غسالة الملابس
كيفية تنظيف غسالة الملابس؟

تسأل السيدات عن كيفية تنظيف غسالة الملابس؟ وفي الآتي إجابات وافية، بحسب نوع الآلة:
تنظّف الغسالة ذات الفتحة الأمامية (أو الغسالة الأتوماتيكية)، عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم إلى المكان الخاص بدواء الغسيل، بالإضافة إلى كوب من الخل الأبيض إلى المكان الخاص بمعطّر الملابس. تشغّل الغسالة على درجة حرارة عالية، في دورة عادية. ثمّ، يفتح باب الغسالة لساعة لغرض التهوئة، فتجفّف الغسالة عبر مسحها بقطعة قماش نظيفة، من الداخل والخارج. ويُفضّل تجنّب وضع الملابس المليئة بالأتربة داخل الغسّالة مباشرة، بل غسلها قبل ذلك.

تنظّف غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية، عن طريق وضع كمّ من مسحوق الغسيل في حوض الغسالة، وتشغّل على الدورة العادية، ثمّ يتمّ التخلص من الماء والصابون.
ينظّف درج الغسالة من الكلس عن طريق وضع ملعقتين من ملح الليمون، في درج مسحوق الغسيل، ثمّ تشغل الغسالة لدورة كاملة. أمّا تنظيف مصفاة الغسالة فيتمّ عن طريق إزالة المصفاة من مكانها، والتخلص من الأوساخ العالقة فيها، ثم إعادتها إلى مكانها.

ملح الليمون
ملح الليمون

تنظّف الغسالة العادية عبر ملئها بالماء الساخن، والمضاف إليه نصف الكوب من بيكربونات الصوديوم، وكوبين من الخل الأبيض، وتشغّل الغسالة. ثم، يتم التخلص من الماء. علمًا أن هذه الطريقة تساعد في تنظيف مصفاة الغسالة أيضًا.
تنظف الغسالة من الخارج عبر مسحها بقطعة قماش مبللة، ثم بقطعة قماش جافة.
إشارة إلى أن المبالغة في إضافة مسحوق الغسيل أو مسحوق التنظيف الخاص بتنظيف الغسالة يتسبب بتلفها.

بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم

تجدر الإشارة إلى أن ترك الغسيل المبلل في الغسالة طويلًا، يولد رائحة كريهة من الغسيل والغسالة، ويعمل طبقة عفن داخل الغسالة، ويتسبب بتلف هيكلها الداخلي. لذا، يجب غسل الغسيل بشكل دوري وسريع.
يؤثر وضع حمولة زائدة من الغسيل سلبًا في غسالة الملابس، وقد يتلفها. كما أن تراكم الأوساخ في هيكل الغسالة الداخلي يتلفها، وكذا الأمر في المصفاة فيها.

تابعي المزيد: كيفية التخلّص من رائحة العفن في الغسّالة؟

للحفاظ على غسالة الملابس، يجب تنظيفها مرتين في الشهر على الأقل، والامتناع عن غسل الملابس ذات الرائحة الكريهة في غسالة الملابس، لأنّ هذه الملابس ستنقل الرائحة الكريهة إلى الغسالة والملابس الأخرى، لذا تغسل الملابس ذات الرائحة الكريهة القوية تحت المياه الجارية، قبل وضعها في الغسالة. وتستخدم محاليل تنظيف طبيعية بين وقت وآخر لتنظيف غسالة الملابس، كمحلول صودا الخبز والخل، وذلك للغسالة العادية ذات الفتحة العلوية والغسالة ذات الفتحة الأمامية.

مسحوق الغسيل
مسحوق الغسيل

تنظّف آثار البقع والمنظفات ومحاليل التبييض، باستخدام فرشاة أسنان أو اسفنجة، وذلك بغمس الفرشاة أو الاسفنجة بمزيج الخل والماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم، وتفرك أماكن البقع جيدًا، ثم تجفف بعد غسلها بالماء. وتستخدم فوطة نظيفة لتجفيف الغسالة جيدًا من الداخل والخارج بعد كل استخدام، ويترك الغطاء مفتوحًا لبعض الوقت لتهوية حوض الغسالة، ومنع تكوّن بؤر العفن الفطري داخل الغسالة. ويمكن استخدام الخل أيضًا في التنظيف، عبر غمس الاسفنجة بالخل، والتركيز على الحاجز البلاستيكي لغطاء الغسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى