النفط يهبط 4% بفعل مخزونات الخام الأمريكي

هبطت أسعار النفط 4% إلى أقل من 30 دولارا للبرميل، الأربعاء، إذ طغت زيادة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة على تخفيضات في الإنتاج تقودها “أوبك” وآمال في تعافي الطلب.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 1.25 دولار، أو 4.04%، لتسجل عند التسوية 29.72 دولار للبرميل، في أول خسارة بعد 6 جلسات من المكاسب.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 57 سنتا، أو 1.5%، لتبلغ عند التسوية 23.99 دولار للبرميل.

وتضاعف سعر برنت تقريبا منذ أن سجل أدنى مستوى في 21 عاما في الثاني والعشرين من أبريل/ نيسان.

وقال نائب وزير الطاقة الروسي بافيل سوروكين، الأربعاء، إن من غير المتوقع عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الأزمة الحالية سريعا.

وفي مؤشر على أن تخمة المعروض لا تزال قائمة، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل/ نيسان 2017.

وبدأت إيطاليا وإسبانيا ونيجيريا والهند، وكذلك بعض الولايات الأمريكية، السماح لبعض المواطنين بالعودة إلى العمل وفتحت مواقع البناء والحدائق والمكتبات.

واتفقت الحكومة الاتحادية الألمانية و16 ولاية على طرق لتخفيف إجراءات العزل العام.

وسيؤدي تخفيف إجراءات العزل العام إلى تعافٍ في الطلب العالمي على النفط، الذي من المتوقع أنه هوى في أبريل/ نيسان بما لا يقل عن 20%، وهو نزول لم يسبق له مثيل.

وتأثرت أسواق النفط في الأسابيع الأخيرة بتراجع الطلب بسبب توقف نشاط العديد من القطاعات الاقتصادية والقيود التي فرضت في العالم على السفر.

وقررت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤها الرئيسيون في إطار “أوبك+” أن تسحب من الأسواق 9,7 مليون برميل من النفط يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران من أجل تثبيت الأسعار.

ويهدف هذا الإجراء الاستثنائي الذي سيجري تخفيفه تدريجيا اعتبارا من يوليو/تموز، إلى التخفيف عن سوق متخم بفائض في العرض ومخزونات قريبة من طاقتها القصوى مع تراجع الاستهلاك بسبب وباء كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى