آخر الأخبارثقافة وأدب

الملهمات التسع.. مجموعة قصصية جديدة للكاتب أمل سالم عن هيئة الكتاب

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب المجموعة القصصية “الملهمات التسع- ميوزيس”، للكاتب أمل سالم، وتحتوي المجموعة على ثلاث عشرة قصة قصيرة، تبدأ المجموعة بأقصر القصص وتنتهي بأطولها.

والقصص تتناول أنماطًا مختلفة من الشخصيات الإنسانية، وتدور أحداثها عبر المواقف الإنسانية التي تعرضت لها هذه الشخصيات؛ باعتبار أن السلوك الإنساني مردود ترسّبات نفسية تكونت عبر حياة الإنسان، وأن المواقف النفسية المتتابعة، التي تعتري الإنسان عبر حياته، هي المكون الأساسي في سلوك الفرد وفي رؤيته لنفسه وللمجتمع وللعالم من حوله.

بعض قصص هذه المجموعة تعتمد على تقنية تعدد الأصوات (البوليفونية)، وكذلك على أنواع من السرد (السرد المضاد، وتعرية السرد) بهدف إضافة أبعادا إلى السرد بالإضافة إلى المعتاد من الحكي؛ ولذا يمكن اعتبار أن المجموعة محاولة للتجريب في كتابة القصة القصيرة.

وتعد الملهمات التسع المجموعة الثانية ضمن أعمال الكاتب القصصية بعد مجموعة “الرابع عشر من برومير” التي صدرت عام 2020 عن هيئة المطابع الأميرية.

وتستمر فعاليات المعرض بمشاركة 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، ومشاركة وزارات ومؤسسات مصرية، منها على سبيل المثال: وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد- وزارة الأوقاف – وزارة الشباب والرياضة – وزارة التضامن الاجتماعي– الأزهر الشريف – دار الإفتاء… وغيرها من المؤسسات الرسمية، وبمشاركة 53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي: المجر- جمهورية الدومينيكان – وعدد من المؤسسات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى