#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
أخبار منوعة

وجبة طعام واحدة تكلف 540 دولاراً! شركة طيران يابانية تحول طائراتها إلى مطاعم لمواجهة أزمة كورونا

تقدم أكبر شركة طيران في اليابان وجبة طعام من وجبات الدرجة الأولى على متن طائرة متوقفة مقابل 540 دولاراً للوجبة، بحسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، الخميس 1 أبريل/نيسان 2021.

الموقع أوضح أن شركة خطوط (أول نيبون) الجوية اليابانية بدأت في تقديم الخدمة، الأربعاء 31 مارس/آذار، وأضافت المزيد من فرص الحجز لشهر أبريل/نيسان بعد بيعها بسرعة.

البحث عن حلول لأزمة جائحة كورونا

تأتي خدمة أكبر شركة طيران في اليابان في الوقت الذي تسعى فيه شركات الطيران حول العالم لإيجاد حلول مبتكرة لاستغلال الطائرات المتوقفة عن العمل خلال الوباء.

تواجه صناعة الطيران العالمية أصعب تحدياتها على الإطلاق للبقاء على قيد الحياة، وسط الحجر الصحي الصارم وقيود السفر التي شلت بالفعل بعض شركات الطيران.

إذ فكّر كثيرون في طرق مبتكرة لزيادة إيراداتهم، إذ أثبتت فكرة “الرحلات إلى أي مكان” أنها تحظى بشعبية كبيرة، إلى جانب تناول الطعام على متن الطائرات على الأرض.

فقد عرضت شركة طيران الخطوط الجوية السنغافورية على رواد المطعم، في أكتوبر/تشرين الأول، فرصة تناول الغداء على متن طائرة إيرباص إيه 380، رابضة في المطار الرئيسي بالمدينة.

رغم سعر الوجبة الذي يبلغ 380 جنيهاً إسترلينياً، فقد بيعت تذاكر أول يومين في غضون نصف ساعة من عرضها.

تجربة “المطعم بالأجنحة” في اليابان

تجري تجربة تناول وجبة طعام على طائرات شركة طيران إيه إن إيه اليابانية على متن طائرة من طراز بوينغ 777 متوقفة في مطار هانيدا في طوكيو. بينما تبلغ تكلفة مقعد الدرجة الأولى في الطائرة 59800 ين، يمكن للرواد تخير تجربة أرخص في درجة رجال الأعمال مقابل 29800 ين.

صمم فكرة “المطعم بالأجنحة” موظفون أرادوا الاستفادة بشكل أفضل من طائرات شركة طيران المتوقفة.

أتاحت الخطوط الجوية البريطانية في الأسبوع الماضي أيضاً قائمة وجبات الدرجة الأولى، عبر شركة دو آند كو، شريكها الذي يوفر تلك الوجبات، رغم تخصيص هذه الوجبات للتوصيل إلى المنازل.

هناك مجموعة مختارة من أربع وجبات مختلفة للطهي في المنازل، كل منها تقدم لشخصين، وتبدأ من 80 جنيهاً إسترلينياً.

دول لجأت لتشجيع السفر المحلي

من جهتها، أطلقت الحكومة الأسترالية، الخميس، حزمة بقيمة 1.2 مليار دولار تهدف إلى دفع الناس إلى الإنفاق على السفر المحلي. وستخفض الخطة سعر ما يقرب من 800.000 تذكرة طيران إلى النصف، وتستمر حتى نهاية يوليو/تموز.

أصدرت شركة طيران كوانتس، وفيرجين أتلانتيك، وجيت ستار تذاكر بنصف السعر لأكثر من 20 وجهة، وتجرب كوانتس أيضاً تطبيق فكرة تطبيق السفر الرقمي.

بينما قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الأربعاء، وهو هيئة صناعة الطيران العالمية، إن بطاقة سفر رقمية لنتائج اختبار كوفيد-19 وشهادات اللقاح ستطلق على منصة شركة أبل، في منتصف أبريل/نيسان.

كما قال متحدث باسم اتحاد النقل الجوي الدولي: “لن يحقق التطبيق نجاحه إلا بعد اعتماد شركات الطيران والدول المختلفة والمطارات له”، موضحاً أن بطاقة السفر الخاصة به ستساعد في تسريع عمليات تسجيل الوصول.

فائض علب الوجبات للبيع

في وقت سابق، قال تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، إن الخطوط الجوية التايلاندية لجأت إلى الإعلان عن بيع علب الوجبات التي كانت تقدمها للمسافرين على رحلاتها، في أبريل/نيسان 2020، عندما ضرب فيروس كورونا العالم؛ وذلك لتوافر كميات كثيرة من الأطعمة لديها.

التقرير أشار إلى أن توافر كميات كبيرة من الأطعمة يعود إلى توقف رحلات الطيران، ومن ثم لا يوجد ركاب يحصلون على هذه الوجبات، وهو ما جعل لديها رصيداً كبيراً من الوجبات يتحتم عليها بيعه، حيث عرضت كل شيء للبيع مثل جمبري النمر المقلي ولحم خد البقر مع صلصة الكمون.

أما في هونغ كونغ، فقد اضطرت شركة الطيران الوطنية في البلاد “كاثي باسيفيك” إلى بيع وجبات الطعام لموظفي المطار، بينما تقدم شركة غارودا الوطنية الإندونيسية طعامها على شكل وجبات عشاء جاهزة على صينية.

دروبي حليمان، وهو مواطن إندونيسي، طلب بالفعل أربع وجبات من شركة Aerofood ACS، المسؤولة عن تموين شركة غارودا، قال إن الوجبات تُقدَّم كما لو كنت على متن رحلة. وأضاف: “نحصل على المجموعة الكاملة من الأواني، كان المفضل لدي هو ناسي داون جيروك: الأرز بنكهة الليمون”. وفي الطبق الجانبي، قُدم له بيض التوفو، والجونغكونغ للتحلية، وهو بودنغ أرز إندونيسي تقليدي لزج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: