ثقافة وأدب

من أشهر الروايات العالمية.. بيع رواية “موبى ديك” بـ327 ألف دولار فى مزاد

حققت رواية موبى ديك للكاتب هيرمان ميلفيل، الذى يعد من أبرز الروائيين الأمريكيين، رقمًا قياسيًا جديدًا فى مزاد أقامته دار كريستيز ضمن مبيعات المكتبة الخاصة لأبرز تاجر كتب أثرى فى جيله وهو ويليام إس ريس.
وفقا لدار المزاد، فقد تم بيع رواية موبى ديك للكاتب الأمريكى هيرمان ميلفيل بـ327600 ألف دولار، فى المزاد الذى نظمته دار كريستيز بمشاركة عالمية لمشترين من خمس دول.
هرمان ملفيل، ولد فى الأول من أغسطس لعام 1819، ورحل عن عالمنا فى 28 سبتمبر لعام 1891، يعد من أبرز الروائيين فى أمريكا، تعد روايته “موبى ديك” وهى واحدة من أشهر الروايات الأدبية، وترجع شهرته إلى هذه الرواية بشكل رئيس، لكن كثيرا من أعماله الأخرى هى أيضا إبداعات أدبية عالية المستوى؛ تمتزج فيها الحقيقة والخيال والمغامرة والرمزية البارعة.
كتب هرمان ملفيل فى أعماله عن تجاربه بطريقة جذابة جعلته أحد أكثر الكتَاب شعبية فى زمانه. وقد أضفى على مغامراته خيالا خصبا وشكلا فلسفيا، إلى جانب مهارة فائقة فى استعمال اللغة الإنجليزية الأمريكية.
صدرت رواية موبى ديك لأول مرة فى 18 أكتوبر 1851، وتدور حول صراع تراجيدى بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الحضارى وسيلة لتأمل الوضع البشرى وعلاقته بالوجود، كما تحوله إلى كيان رمزى معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش – مطلق العيش – وعن المشروع الأمريكى الذى وجد فى عمل هرمان ملفيل شكلا من أشكال التعبير عن نفسه فى منتصف القرن التاسع عشر أى حين كانت أمريكا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكانات. فكانت رواية موبى ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه القوة الكامنة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: