الإعلانات
ثقافة وأدب

لماذا قناع طبيب الطاعون له “منقار طائر”.. تعرف على القصة؟

هل سمعت من قبل عن قناع طبيب الطاعون؟ إذا لم تسمع به فسوف نستعرض أسراره معا، هو واحد من أكثر رموز الموت الأسود المعروفة، كان أطباء الطاعون يباشرون تجارتهم منذ العصور الوسطى إلا أنه بعد هذه الفترة خلال القرن السابع عشر ، حصلوا على زيهم المميز.

الأدوار المختلفة لأطباء الطاعون

يمكن القول إن طبيب الطاعون هو واحد من أكثر الشخصيات الغامضة التي ظهرت فى العصور الوسطى، هؤلاء كانوا أطباء أوروبيين متخصصين في علاج ضحايا الطاعون، وكان أطباء الطاعون موظفين عموميين استأجرتهم القرى أو البلدات أو المدن عندما يضرب الطاعون المنطقة.

من الناحية النظرية ، كانت المهام الأساسية لطبيب الطاعون هى علاج الضحايا ودفن الموتى، وكان أطباء الطاعون مسؤولين أيضًا عن حصر عدد الضحايا فى دفاتر السجلات العامة، وتوثيق آخر رغبات مرضاهم، علاوة على ذلك، تم استدعاء أطباء الطاعون في كثير من الأحيان للإدلاء بشهادة وإرادة الموتى ووصاياهم الأخيرة.

 وفي بعض الأحيان ، طُلب من أطباء الطاعون إجراء تشريح الجثث، من أجل فهم أفضل لكيفية علاج الطاعون جاءذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

Jan-van-Grevenbroeck

من اخترع بدلة طبيب الطاعون؟

بما أن أطباء الطاعون كانوا على اتصال بالضحايا، فقد كانوا معرضين لخطر الإصابة، وبالتالى اضطروا إلى اتخاذ الاحتياطات التى من شأنها تقليل هذا الخطر، وقبل القرن السابع عشر، كان أطباء الطاعون يرتدون بدلات واقية متنوعة، فى عام 1619 فقط تم اختراع “الزى” الذى أصبح شائعًا بين الأطباء المصابين بالطاعون.

والرجل المنسوب إليه اختراع “بدلة الطاعون” هو تشارلز دى لورمى، كبير الأطباء لثلاثة ملوك فرنسيين (هنرى الرابع، لويس الثالث عشر ولويس الرابع عشر)، وكان أيضًا فى خدمة عائلة ميديشى الإيطالية.

تتكون بدلة الواقية من عدة عناصر يمكن التعرف عليها بسهولة، في البداية قبعة على رأس طبيب الطاعون، كان مصنوعًا من الجلد وكان يهدف إلى الإشارة إلى أن مرتديها كان طبيباً، على الرغم من أن القبعة كانت تؤدي وظيفة رمزية، فقد تم التكهن بأنها ربما وفرت بعض الحماية عن طريق إبعاد بعض البكتيريا.

physician-wearing-a-seventeenth

لماذا أقنعة الطاعون لديها مناقير؟

العنصر التالى هو قناع طبيب الطاعون المعروف، والذي كان يشبه الطيور، وله منقار طويل، وفقًا لأحد المصادر، اعتقد الناس ذات مرة أن الطاعون انتشر عن طريق الطيور، لذلك قد يكون استخدام مثل هذا القناع نابعًا من الاعتقاد بأن المرض يمكن إزالته من المريض عن طريق نقله إلى الملابس.

 كان للقناع أيضًا وظيفة نفعية، حيث كان المنقار مليئًا بمواد ذات رائحة قوية وممتعة ، مثل العنبر أو النعناع أو بتلات الورد، كان القصد منها تجنيب المرض لأن الناس يعتقدون أن المرض ينتشر فى الهواء.

الإعلانات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات