#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
صحة وجمال

قرقرة وطنين وطقطقة.. ما الذي تعنيه أصوات الجسم؟

ربما تود أن تنعم بحياة هادئة، لكن تجد جسمك له رأي آخر يطرحه بالقرقرة والطقطقة والطنين وأحيانا تكون هذه الأصوات مؤشرا لمشكلة صحية

صحيفة “ديلي ميل” البريطانية استعرضت في تقرير مطول لها ما تعنيه كل مشكلة ينتج عنها مثل هذه الأصوات، والتي قد تسبب الحيرة والإزعاج لصاحبها.

القرقرة

أي طعام نتناوله يمر عبر أمعاء طولها 8 أمتار، ولتسهيل مروره، تنقبض جدران الجهاز الهضمي. لذا فإن الصوت الذي تسمعه بعد تناول الطعام والمعروف طبيًا باسم “القرقرة”، يسببه مرور الطعام والسوائل والغازات عبر الأمعاء خلال عملية الهضم.

ويمكن سماع صوت القرقرة أيضًا عند الشعور بالجوع، عندما يرسل الدماغ إشارات إلى المعدة للاستعداد للطعام، ويمكن أن تحدث هذه الضوضاء مع اختلاط العصارات الهضمية مع الهواء الموجود بالمعدة الخاوية.

وربما سيتعين عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض أخرى، مثل: الانتفاخ أو آلام المعدة أو تغييرات في حركة الأمعاء، إذ أنها قد تشير إلى متلازمة القولون العصبي.

الطنين

يعاني نحو 7 ملايين شخص من طنين في الأذن، سواء كان طنينا مستمرا ومتواصلا أو عبارة عن رنين داخل الأذن.

ويصبح الأمر شائعًا مع التقدم في السن، في حين أنه في بعض الحالات قد يكون بسبب فقدان السمع، حيث يتكيف الدماغ من خلال اختلاق الأصوات. وفي حالات أخرى، قد يحدث بدون وجود محفز.

بشكل عام، لا يعتبر الطنين مدعاة للقلق رغم أنه يتسبب في الإزعاج للمصاب به. لكن الطنين الذي يتخذ شكل ضجيج نابض إيقاعي (مثل نبضات القلب) يجب التعامل معه بجدية أكير؛ ففي هذه الحالة، قد يكون الصوت عبارة عن طنين نابض، مما يشير لوجود مشكلة بالأوعية الدموية.

الصفير

غالبا ما يرجع صفير الأنف إلى تراكم المخاط، وربما بسبب الإصابة بالبرد، الأمر الذي يتسبب في تدفق الهواء بشكل غير طبيعي.

ويمكن أيضًا أن يكون ناتجًا عن وجود تمزق في الحاجز – وهو جزء الغضروف العظمي الذي يفصل فتحتي الأنف – وهو ما قد يكون بسبب إصابة أو جراحة أو حالات عدوى أو الاستخدام المفرط لبخاخات الستيرويد.

ضجيج الرأس

يعتبر البقاء مستيقظا بفعل الضجيج الموجود في رأسك مؤشرًا على الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر، وهناك عدة نظريات حول سبب حدوثها، تشمل: الصداع النصفي، والإجهاد، أو تحرك أجزاء من الأذن.

ومتلازمة الرأس المنفجر هي جزء من الصداع النصفي، ولا يجب أن تكون سببًا للقلق، إلا أن كان أسوأ صداع تشعر به، ولا يخف في غضون نصف ساعة أو بعد تناول الدواء، وفي هذه الحال يمكن طلب الرعاية الطبية؛ لأنه قد يكون مؤشرًا على الإصابة بنزيف دماغي.

الطقطقة

إن سماع صوت طقطقة في الكتف عندما تحاول الوصول إلى شيء ما لا يعتبر مدعاة للقلق؛ حيث إن المفاصل مثل المفصلات شديدة الليونة، فهناك تزييت طبيعي حول المفاصل والتغييرات التي تحدث بهذا السائل مع الحركة تتسبب في تشكل فقاعات ثم انفجارها، وهو ما ينج عنه صوت الطقطقة التي نسمعها.

لكن حال حدوث ذلك في كل مرة تتحرك فيها أو كان هناك ألم، يتعين الذهاب للطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: