#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
إقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 25 يوليو 2021.. صحوة الليرة

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات الأحد 25 يوليو 2021، في السوق الموازية “السوداء”.

وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية إلى 19800 ليرة للشراء و19850 ليرة للبيع، مقابل 20350 ليرة للشراء و20400 ليرة للبيع، أمس.

وأمس، وقع لبنان اتفاقية مع العراق تضمن بيعه مليون طن من زيت الوقود الثقيل على أن يكون السداد لبغداد بالخدمات والسلع.

وأمس الأول تعهد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، بحل أزمة شح الكهرباء في بلاده خلال يومين فقط لإنقاذ الموسم السياحي المنهار.

ودون أن يكشف عن الوسائل التي ستتيح إنجاز هذا التعهد الصعب والغريب في ظل ظروف البلاد، أعلن رمزي مشرفية، وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني، أن رئيس الجمهورية أكّد له حلّ أزمة تأمين المازوت، والكهرباء، التي يعاني منها قطاع السياحة خلال يومين.

وبعد اللقاء، قال الوزير مشرفية، لدينا اليوم مشكلة تأمين المازوت، والفيول (الوقود) والكهرباء، على مستوى البلد بأسره، مما يؤثر بقوة على القطاع السياحي، وخاصة القطاع الفندقي أو قطاع المطاعم، إضافة إلى تأثيره على القطاع الصحي، والاستشفائي، وقطاع المواد الغذائية.

ومنذ أكثر من عام يئن تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، يصاحبها شلل سياسي تام يعيق تشكيل حكومة ويحد من قدرة السلطة على تقديم حد أدنى من الخدمات لمواطنين أضناهم تآكل أجورهم، ما أدى إلى ارتفاع عدد الفقراء إلى أكثر من 60 %بالمئة من السكان.

وبحسب استطلاع للرأي أجراه برنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي نهاية 2020، أقدمت 35% من الأسر المستجوبة على خفض عدد وجباتها اليومية.

وتفاقمت معالم الانهيار مع فرض تدابير إغلاق مشددة على مراحل لمواجهة فيروس كورونا الذي حدّ أيضاً من وتيرة الاحتجاجات ودفع مؤسسات تجارية إلى إقفال أبوابها فيما وجد اللبنانيون أنفسهم أمام ارتفاع جنوني في أسعار السلع والخدمات، بينما تراجعت قدراتهم الشرائية ولا تزال تتراجع.

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

سعر الدولار في مصرف لبنان المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107