آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 29 يونيو 2022.. مكاسب الليرة

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان بداية تعاملات اليوم الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2022 لدى السوق غير الرسمية (السوداء) لليوم الثاني.

وجرى تداول الدولار في السوق السوداء اللبنانية بسعر يتراوح  بين 28350 و 28450 ليرة للدولار الواحد،وفق وسائل إعلام محلية.

يأتي ذلك تزامنا وسط توتر في القطاع المصرفي اللبناني،مع بدء إضراب من جانب موظفي مصرف لبنان المركزي احتجاجا على الطريقة التي يعمل بها موظفين سابقين محسوبين على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وقال بنك الموارد في بيان إن تحركه استند إلى “قرارات غير ملائمة متكررة من جمعية مصارف لبنان”، وآخرها رسالة بتاريخ 21 يونيو حزيران من قبل مستشارة الجمعية، شركة (ديسيجن بوندريز)، إلى إرنستو راميريز رئيس بعثة لبنان في صندوق النقد الدولي، وصفت فيها شروط اتفاق صندوق النقد الدولي مع لبنان بأنها “غير قانونية” و”غير دستورية”.

كانت الحكومة أبرمت في أبريل نيسان مسودة صفقة تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى أربع سنوات، لمساعدة البلاد على التعافي من الانهيار المالي الذي أدى إلى خسارة عملتها لأكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

وقالت جمعية مصارف لبنان  إنها لا تعارض مسودة اتفاق تم التوصل إليها في أبريل نيسان بين الحكومة وصندوق النقد الدولي وترى أن اتفاقا مع الصندوق هو أحد السبل الرئيسية للخروج من أزمة البلاد المالية.

وفي الوقت نفسه، قالت جمعية المصارف إن خسائر القطاع المالي التي تقدر بحوالي 70 مليار دولار يجب توزيعها بطريقة لا تقتصر فقط على البنوك والمودعين.

وقال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة  إن احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي انخفضت 2.2 مليار دولار في 2022 إلى نحو 11 مليار دولار، فيما يمثل ثلث الاحتياطيات قبل ثلاثة أعوام.

وسلامة، الذي كان يُحتفى به باعتباره ساحرا ماليا، في موقف دفاعي منذ عام 2019، عندما انزلق لبنان إلى انهيار اقتصادي أدى إلى خسارة العملة أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

وكان لدى لبنان أكثر من 30 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي عندما بدأت الأزمة تلك، لكن سلامة قال إن المبلغ أصبح الآن ثلث ذلك.

وقال سلامة “مصرف لبنان من آخر السنة لليوم متراجع صافيا مليارين و200 مليون دولار.. ولا يزال عندنا فوق 11 مليار بنقدر نستعملهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: