#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
آخر الأخبارأخبار عالمية

خبير الأوبئة الأشهر بأمريكا يُكذِّب تصريحاً لترامب مجدداً.. قال إن الفيروس سيكون “أكثر دماراً” في الخريف

عاد الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، ليعارض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد، بخصوص فيروس كورونا، وذلك بعد أن صرّح الأخير، الأربعاء 22 أبريل/نيسان 2020، بأن “فيروس كورونا المستجد ربما يزول بحلول فصل الخريف”، قبل أن يفند فاوتشي ذلك بشكل تام.

وفقاً لمقال بصحيفة Business Insider الأمريكية، الخميس 23 أبريل/نيسان 2020، فإن ترامب قال الأربعاء: “لو أننا نشهد جمرة كورونا مصحوبة بالإنفلونزا، فلن يكون هذا شيئاً لطيفاً، لكنه لن يكون مماثلاً لما مررنا به بأي شكل من الأشكال”، مضيفاً: “من الممكن أيضاً ألا يعود أبداً”.

فاوتشي متأكد: بعد هذا التصريح مباشرة، وفي ردٍّ على سؤال مختلف، قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، على نحوٍ لا لبس فيه، إن فيروس كورونا قد يستمر أثناء الخريف.

كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أضاف أيضاً: “سيظل فيروس كورونا موجوداً في الخريف، أنا واثق من هذا”.

تصريح فاوتشي جاء تأكيداً على ما قاله مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض واتقائها روبرت ريدفيلد، الذي قال إن “موجة ثانية” من فيروس كورونا قد تكون “أكثر دماراً”، لأنها قد تتزامن مع موسم الإنفلونزا.

غير أن فاوتشي أكد أيضاً على أن أثر فيروس كورونا في الخريف يعتمد على جهود الاحتواء والتخفيف، كما اتفق مع رأي ريدفيلد بأن الوضع قد يكون أكثر تعقيداً في الخريف.

هذا التصريح الذي ورد في صحيفة The washington Post لقي انتقادات واسعة من ترامب، بل ذهب إلى حدّ مهاجمته خلال ندوته الصحفية الأخيرة.

الأصعب لم يأتِ بعد: ريدفيلد قال لصحيفة The Washington Post: “هناك احتمال أن تكون الموجة الثانية من الفيروس في الشتاء المقبل أصعب على أُمتنا فعلياً، حتى عن تلك التي مررنا بها للتو”.

كما أضاف: “في الخريف والشتاء المقبلين سيكون لدينا فيروسان (في البلد)، ويجب علينا حينها التمييز بين الإنفلونزا وفيروس كورونا”.

مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض واتقائها عاد في وقت لاحق ليوضح تصريحاته لـ The Washington Post، وقال إن تصريحاته لم يُسأ استخدامها، ولكن الإطار الذي استخدمت فيه الصحيفة التصريحات بالغ فيما قصده بوصف “أصعب”.

إذ أوضح قائلاً: لم أقل إن الوضع سيكون أسوأ… قلت إنه سيكون أصعب”.

ردّ ترامب: ريدفيلد لم يَسلم هو الآخر من ردِّ الرئيس الأمريكي، الذي حاول مرة أخرى تفنيد تصريحاته، معتبراً أن العالِم الأمريكي “كان يتحدث عن تزامن الإنفلونزا وكورونا في الوقت نفسه، وقد يكون كورونا حينها مجرد بعض تفشيات محدودة، والتي سنتعامل معها”.

من جانبها، ذكرت شبكة CBS الأمريكية، أن كايلي ماكناني، المتحدة باسم البيت الأبيض قالت لقناة Fox News إن ريدفيلد كان يحاول ببساطة تشجيع الأمريكيين على الحصول على لقاح الإنفلونزا.

 كما أوضحت ماكناني أن وجهة نظر ريدفيلد الأساسية هي أن “الإنفلونزا موسمها في الخريف، لذا كونوا أذكياء أيها الأمريكيون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: