#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
لقاء

النجمة أمل عرفة..الفنانة الشاملة..القصة المستمرة من الإبداع

كتبت..هناء الزريعي

جميلة الأداء، رقيقة حد الإسراف، تخبرنا تجربتها الفنية على مدى سنوات عديدة بأن أداءها المميز كان الرهان الرابح في أي عمل شاركت به..

أمل عرفة..الفنانة الشاملة، اسم قدره الإبداع، فهو يحملنا إلى مواطن الدهشة في كل عمل درامي ترسمه للمشاهد؛ فهي الوحيدة القادرة على تحرير الشخصيات من جمودها الورقي، وبصوتها الدافيء نعبر إلى حيث نحب فنبني بيوتا وأحلاما دافئة صادقة، ولأنها تقف دوما متحدية بحرفها ..نجد أن حرفها مختلف ..شامخ..فينبض الورق أمام أبطالها حتى يسرق منا التنهيد..ولنا من اسمها نصيب حيث قدمت لنا برنامجها الشهير “في أمل” .

 نجمتنا المبدعة والمتألقة في شتى المجالات.. إنها كما يقول المثل..”مثل بلورة الماس..كيف ما تقدمت لعمل فإنها تلمع”،،وكتابتها التي أكدت لنا انها مثل نجمة سهيل..نجمتي هي أمل عرفة تعالوا معنا نبحر قليلا لنسرد لكم قصتها الجميلة ..

في يوم جميل معلنا قدوم الربيع تفتحت ياسمينة دمشقية..ففي يوم 18 مارس، علا صراخ أمل حيث ولدت ابنة الملحن والموسيقار سهيل عرفة، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وهي عضو في «نقابة الفنانين السوريون» منذ عام 1991 .

أمل عرفة.. القيثارة

بدأت حياتها بالمشاركات الغنائية في سياق الأعمال التلفزيونية،وكان أول ظهورٍ غنائي لها في سهرة تلفزيونية بعنوان «حمام القدس» في عام 1982 وخلال المهرجانات الخاصة،كما قدمت عددا من الأغاني المنفردة،وأول عمل غنائي لها هو «صباح الخير يا وطنا» مع فهد يكن ..

وها نحن نرصد لكم عددا من الأعمال الغنائية التي لمعت فيها، فمن منا لا يتذكر: صباح الخير يا وطنًا؛ ودمت للتاريخ , يمي يمي (بمشاركة جوليا بطرس وسوسن الحمامي, وين الملايين بمشاركة جوليا بطرس وسوسن الحمامي, يا حمام القدس نوح نوح (بمشاركة جوليا بطرس وسوسن الحمامي) , على أحر من الجمر.

لازم تبعد عني, لك زرعت الوفا, مكان على بال, وحدك حبيبي, غيرانة, أعترفلك, إلى من يهمه أمري, إلى حبيبي.

 ويضاف إلى رصيدها الغنائي أغنية بلاك و بعدك على بالي, تنازلت لك, ذهب, زارني, صغيرة عن الحب, عطني وعد, فاجأني هواك, دونك جوبة بمشاركة “فهد يكن”, كان الزمان ينسي,مش عيب بمشاركة” فهد يكن”, ما هي محبة فيك وإنت أشطر…الخ.

قدمت نجمتنا العديد من اللوحات الاستعراضية وأهمها في حفل افتتاح «مهرجان دمشق السينمائي» في عام 1996؛ بمناسبة مئوية السينما من إخراج جمال سليمان، وأغنية «غزالة» التي قدمتها في إحدى دورات مهرجان الأغنية السورية.

وتشع من الشاشة الصغيرة

وكان دخولها للتمثيل عندما منحها المخرج هيثم حقي فرصة المشاركة في عملين هما «نجمة الصبح» و«شبكة العنكبوت»، ومنذ أول ظهور لها حققت النجاح على الرغم من صغر مساحة دورها، إلا أن بدايتها الفعلية كانت في دور بهيرة في مسلسل «نهاية رجل شجاع» مع الفنان أيمن زيدان للمخرج نجدة إسماعيل أنزور، واستطاعت خلال العمل تحقيق الشهرة ومعرفة الجمهور بها.

لمعت نجمتنا؛ ودخلت قلوبنا من خلال العديد من الأعمال في الشاشة الصغيرة، فتعالوا معي نتذكر تلك الأعمال التي أمتعتنا بها..فمن من منا لا يتذكرها عندما زرعت الابتسامة في قلوبنا في دور “سمر” في عيلة خمسة نجوم, والعديد من الأعمال التي لامست قلوبنا ومنها:

أعمال التمثيل  99 عمل فني

شبكة العنكبوت (1990), نجمة الصبح 1990, سحبان السرحان  1991, سكان الريح 1992, و سمر بدورها عيلة خمس نجوم عام 1993، وأضاءت الشاشة بدور بهيرة عام 1994 في نهاية رجل شجاع, وبدور مناوي  “دخان البنادق” عام 1994.

و “هديل” في سباعية العليل عام  1994, وبدور “سهام” في حمام القيشاني  في ثلاث أجزاء -الجزء الأول  1994 والجزء الثاني عام 1997 والثالث 1998-  وفي 1994 موزاييك في  لوحة حادثة اختطاف والتكريم, وعام  1995 في دور الجوارح العنقاء .

صوت الفضاء الرنان في عام 1996, وفي دور فضة “هنوف السمرا” في الجزء الثاني ، وخان الحرير عام 1998.

و في درها الذئبة أسماء في القصاص عام 1996, وحسنة في مسلسل خيط الدم  1997, وفي بنت الضرة بدور هالة، وفي  إخوة التراب في  جزءه الثاني عام 1998, فيلم تلفزيوني ذاكرة صعبة  1998,وكضيفة شرف متألقة في الطويبي عام 1998، و في البحر أيوب عام 1998, بدور ضحكة في آخر أيام التوت 1999    .

وفي العمل الرائع الذي لازال يحقق مشاهدات عالية بدور دنيا شهيرة  “دنيا أسعد سعيد” في مسلسل ” دنيا ” عام 1999 حيث حققت نجاحا كبيرا وبعدها تم إنتاج الجزء الثاني منه عام 2015.

وفي عام 1999 شاركت في مشروع ” أم ” فيلم تلفزيوني, وفي دور لطفية في الخوالي عام 2000, حب تحت اسم آخر في 2000.

بدور زاهية في عام 2000 في أسرار المدينة، وفي 2001 سحر الشرق بدور درية، وفي بقعة ضوء جسدت شخصيات متعددة على حلقات منفصلة، ولعدة أجزاء منذ 2002 حتى 2016 .

وفي عام 2002 كانت منى في “الوصية”, وفي أبيض أسود رمادي بدور زينب  في صقر قريش .

وعام 2003  كانت امرأة في الظل، وقبل الغروب وبدور نادين في ذكريات الزمن القادم , 2004 بدور لمى في هومي هون وعالمكشوف كضيفة شرف في حلقات منفصلة، ولامست بدور نرمين قلوبنا في عشتار .

وفي عام 2005  الغراب, المارقون .

وكان رصيدها الفني عام 2006  “القضية 6008 “,حسيبة , وبدور أمل في “ندى الأيام”, بدور مدى  وشاء الهوى,  كسر الخواطر بدور رمزية، وفي غزلان في غابة الذئاب بدور غادة،  في الليلة الثانية بعد الألف في شهرزاد.

و في عام 2007, سيرة الحب حيث شاركت في حلقات منفصلة بشخصيات متعددة زمن الخوف بدور هزار .

وعام 2008 أسال روحك, أولاد القيمرية.

وتنوعت أعمال نجمتنا في 2009  في الجزء الثاني قمر, أصوات خافتة بدور سلمى, أم طارق قلوب صغيرة, هموم صغيرة – مسلسل إذاعي.

عام 2010  كانت نجوى في بعد السقوط, وميساء كضيفة شرف في مسلسل صبايا, الزلزال  بدور نجوى, وأماني  تخت شرقي ومنيرة أسعد الوراق.

وفي عام 2011 كشفت عن دور سوسن  في كشف الأقنعة,مسلسل الزعيم وطعم الليمون – فيلم تلفزيوني.

 وكانت أعمالها عام 2012: ما بتخلص حكايتنا في  حلقات منفصلة وشخصيات متعددة؛ وفي هدية في رفة عين؛ وليلى في مسلسل المفتاح .

وكانت حصيلة أعمالها 2014؛  الحقائب بدور فداء، و بدور أم جابر في الجزء الثاني للغربال,وفي 2015 دنيا 2 “دنيا أسعد سعيد”.

وفي 2016 قدمت لنا عبر الشاشة الصغيرة هيفاء في جريمة شغف، وأيضا في ثلاثيات مدرسة الحب، وبدور نادين عام 2017 في الرابوص .

وحررت عدة شخصيات في سايكو كوصال وحكمت ونجدت وناجية ودلال 2018، و كانت انتصار في كونتاك عام 2019. وريما في حارس القدس 2020, وسماهر، ميرامار شارع شيكاغو.

ولا تزال الأبجدية تتسع لأسماء جديدة في رصيدها الفني، فننتظر كنانة المحامية في مسلسل الضفدع لهذا العام وفي بنات الماريونيت، وإخلاص بطلة الموسم الثالث من سلسلة حارة القبة.

أمل الكاتبة صاحبة الحرف العنيد..

قدمنا لكم حصيلة فنية زاخرة بالإبداع الدرامي والفني،وكان لأمل عرفة نصيب من نجاح في المسلسلات التي قامت بكتابتها، مسلسل دنيا  جزء الأول والثاني, مسلسل عشتار, مسلسل رفة عين, مسلسل سايكو، هذا ولا ننسى أنها تألقت في السينما والمسرح؛ فكان لها نصيب من النجاح في السينما :

 ففي عام 1993 فيلم “شيء ما يحترق” و”صعود المطر” 1995, بدور ليلي “الليل الطويل” 2009 ،وعام 2018 “عزف منفرد”.

  وكان لها بصمة على خشبة المسرح في: روميو وجوليت, ومسرحية  القراصنة – عرضت في الكويت  عام 2017 والعنب الحامض 1998  “عروض موسم 98 ” ،وفي عام  2008  الملكة ضيفة خاتون.

 حصاد التفوق:

وفي هذا الطريق المليء بالإبداع  فازت النجمة الشاملة بالعديد من الجوائز المحلية والعربية وهي:

الجوائز:

– جائزة لجنة التحكيم الخاصة في «مهرجان الأغنية العربية» في الرباط.

– جائزة أفضل أداء غنائي عن أغنيتها «زارني» في تونس.

– جائزة أفضل أداء غنائي في «مهرجان أبوظبي للأغنية العربية» عن أغنيتها «بلاك».

– أفضل ممثلة عربية في استفتاءات المجلات اللبنانية عن دورها في «ذكريات الزمن القادم».

– أفضل ممثلة عن دورها في المسلسلات «غزلان في غابة الذئاب» و«كسر الخواطر» و«وشاء الهوى».

– جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور أول لعام 2007 عن دورها في مسلسلي «حسيبة» و «زمن الخوف».

– تكرمت في مهرجان دمشق السينمائي عام 2009 عن مشوارها الفني.

– جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور أول لعام 2010 عن دورها في مسلسل «بعد السقوط».

– جائزة أفضل مسلسل عربي لعام 2012 في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس عن دورها في مسلسل “رفة عين. “

تلك هي قصة نجاح ما تزال مستمرة لنجمة لامعة أبدعت في جميع أعمالها..,ولا تزال تمتعتنا وتطربتنا بكل جديد لها.. ومازلنا نقطف الثمار الطيبة من زخم عطائها دراميا وغنائيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/opinyati/public_html/wp-includes/functions.php on line 5107