#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
إقتصاد

السودان.. قرار حكومي وشيك برفع الدعم نهائيا عن الوقود

كشفت مصادر مطلعة عزم وزارة النفط السودانية إعلان تحرير أسعار الوقود بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعني الخطوة وفق مصادر، رفع الدعم الحكومي نهائيا عن المحروقات، وإفساح مجال الإستيراد للقطاع الخاص.

وكان السودان قد حرر أسعار الوقود جزئيا قبل شهرين، وأصبح هناك سعرين للبيع، تجاري يباع وفق السعر العالمي، والآخر “مدعوم” بأسعار مخفضة تقارب النصف.

وعممت المؤسسة السودانية للنفط قرار إداري على مستودعات البترول، يقضي بوقف توزيع الوقود المدعوم على الشركات بغرض حصر الموجودات، وهي خطوة معتادة ،وفق المصادر ،تسبق أي قرار بزيادة سعر الوقود في السودان.

ومن المقرر أن تبدأ عملية الصيانة الدورية لمصفاة البترول الرئيسية في السودان، والتي تستغرق 3 أشهر على الأقل، ما يعني توقف مساهمة الإنتاج المحلي في استهلاك البلاد من النفط.

وكان وزير النفط المكلف في السودان، خيري عبدالرحمن، قد صرح لوسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي، بأنه سيتم توحيد أسعار الوقود فور بدء صيانة مصفاة الخرطوم الرئيسية.

ويعتزم وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة والتعدين السودانية، د. حامد سليمان، زيارة ولاية البحر الأحمر اليوم الأحد للوقوف على سير العمل بالمستودعات الإستراتيجية وميناء بشائر.

وقالت وزارة النفط في بيان إن زيارة الوكيل تأتي في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية خلال فترة توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية.

كما سيتفقد المرافق المتعلقة بقطاع النفط ببورتسودان، لانسياب المواد البترولية بسلاسة إلى ولايات السودان المختلفة والاستعداد لمجابهة التحديات التي تواجه استيراد الوقود لاسيما خلال الصيانة الدورية للمصفاة.

ويعاني السودان من أزمات اقتصادية حادة، ونقص في السلع الأساسية، وارتفاع معدلات الفقر، في وقت تسعى فيه الحكومة الانتقالية للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: