آخر الأخبارإقتصاد

أسعار شرائح فاتورة الكهرباء في مصر وطرق ترشيد الاستهلاك.. قلق يتجدد شهريا

أصبحت فاتورة الكهرباء في مصر مصدر قلق يتجدد شهريا، خاصة مع بداية فصل الصيف، فما هي أسعار شرائح الكهرباء وطرق ترشيد الاستهلاك؟

ووسط ارتفاع درجات الحرارة في مصر مع دخول فصل الصيف، يقبل المصريون على استخدام المراوح والتكييفات ومبردات المياه، الأمر الذي يزيد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وبالتالي ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء.

حسب مغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء، يثير الضيق لدى المواطنين، فيسعى الجميع للتفكير في كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء مع الحصول على نفس النتيجة من تقليل الشعور بالحرارة في فصل الصيف، فما هي الإرشادات التي يمكن أن نتبعها لتقليل استهلاك الكهرباء؟

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أعلنت منذ عامين في شهر يوليو 2020، بناء على تعليمات القيادة السياسية، مد فترة رفع الدعم عن الكهرباء حتى عام 2025، لذلك هناك زيادة أخرى لمدة عامين، وتُطبق الوزارة الأسعار الجديدة لشرائح فواتير الكهرباء بداية من يوليو المقبل على فاتورة الكهرباء التي سيتم تحصيلها بداية من أغسطس 2022.

أسعار شرائح الكهرباء العام المالي الجديد 2022/2023

الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات (58 قرشا) بدلا من 48 قرشا.

الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلووات (83 قرشا) بدلا من 77 قرشا.

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات (111 قرشا) بدلا من 106 قروش.

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات (131 قرشا) بدلا من 128 قرشا.

الشريحة السادسة من صفر إلى أقل من 1000 كيلوات (136 قرشا) بدلا من 128 قرشا.

طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في مصر

الحكومة المصرية تتيح طرقا إلكترونية للاستعلام عن فاتورة الكهرباء للمواطنين عبر رابط وزارة الكهرباء المصرية.

للاستعلام عن فاتورة الكهرباء في مصر اضغط رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

طرق تقليل استهلاك الكهرباء

ضبط درجة حرارة المكيفات

يعد ضبط المكيفات على درجات الحرارة المناسبة، وهي التي لا تقل عن 24 أو 25 درجة، يجعل التكييف يعمل على فترات متباعدة، ما يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء وتوفير أكثر من نصف الاستهلاك في فاتورة الكهرباء.

 

عزل غرف التكييف

لكي يعمل التكييف بكفاءة عالية، ويوفر استهلاك الكهرباء، لا بد من العزل الجيد للغرف المُكيفة، لذلك لا بد من عدم ترك فتحات صغيرة بين الأبواب والأرض، أو ترك الشباك غير محكم الإغلاق.

نزع “فيشة” الأجهزة الكهربائية

على المستخدمين بمجرد الانتهاء من استخدام أي جهاز كهربائي، يجب عليك نزع الفيشة الخاصة بالجهاز، حيث تظل بعض أجزاء الدائرة الكهربائية تعمل حتى بعد توقف الجهاز عن العمل ما دام موصلا بالكهرباء.

مراقبة حرارة الأجهزة الكهربائية

من الضروري المراقبة المستمرة لحرارة الأجهزة الكهربائية في المنزل، وإذا كان يولد حرارة عالية، فهذا يعني أن هناك استهلاكا للكهرباء يتزايد.

التأكد من غلق باب الثلاجة

لا بد دائما من التأكد أن باب الثلاجة محكم الغلق بعد الانتهاء من استخدامها، حيث تتوقف الثلاجة عن استهلاك الطاقة تلقائيا فور وصولها إلى درجة الحرارة المطلوبة، وعند تكرار فتح الباب تفقد الثلاجة جزءا من البرودة، وبالتالي تبدأ في استخدام الطاقة من جديد.

كي الملابس في أضيق الحدود

المكواة من الأجهزة عالية الاستهلاك للكهرباء لذلك لا بد من استخدامها لكي الملابس في أضيق الحدود، ما يساعد في تخفيض معدل الاستهلاك في الكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: