مطبخ الأسرة

7 روايات ومجموعة قصصية.. ترشيحات باراك أوباما للقراءة.. تعرف عليها

دائما ما ينشر الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، قائمة تضم مجموعة من الكتب التى قرأها، ونالت إعجابه، كنوع من التشجيع على القراءة بين جمهوره البالغ أكثر من 133 مليون متابع، ومع نهاية عام 2022، نشر قائمة بهذه الكتب.

رواية “بحر الهدوء”

رواية للكاتبة الكندية إميلي سانت جون ماندل، تدور أحداث “بحر الهدوء” في جزيرة تقع قبالة فانكوفر في عام 1912، بطلها محقق يحقق فى حياة البرية معتقدا أن أفعاله قد تؤثر على الجدول الزمنى للكون.

رواية “الثقة”

رواية للكاتب الأمريكي هرنان دياز، تدور أحداثها حول عالم المال والسلطة وتحديدا فى عشرينيات القرن الماضي في نيويورك، وقد وصلت هذه الرواية القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2022، تمثل رواية الثقة لغزًا أدبيًا حول المال والسلطة والعلاقة الحميمة، والأساطير التي تكتنف الثروة، والخيالات التي غالبًا ما تمر عبر التاريخ.

رواية “الأخاديد”

رواية للكاتبة الإفريقية ناموالي سيربيل، تستكشف أحداثها حزن تشعر به أخت بعد وفاة شقيقها الصغير، مجسدة تجربة الحزن الغريبة، بالطريقة التي يكسرها الماضي على الحاضر مثل الأمواج في البحر، فى استكشاف جريء للذاكرة والحداد الذي يتحول بشكل غير متوقع إلى قصة هوية خاطئة، وازدواجية الوعي، والحنين – وأحيانًا المتعمد – إلى لم الشمل مع أولئك الذين فقدناهم.

رواية “مدرسة الأمهات الصالحات”

للكاتبة الأمريكية جيسامين تشان، رواية مشدودة الأعصاب، هكذا وصفت، تخضع فيها الأمهات إلى برنامج إصلاح حكومي تكون فيه حضانة طفلها على المحك، حيث تضع الدولة أعينها على الأمهات اللواتي يتفحصن هواتفهن بينما أطفالهن يلعبن، وتخضع الأمهات لمؤسسة تقيس نجاح أو فشل إخلاص الأم.

رواية “الكيك الأسود”

رواية للكاتبة شارمين ويلكرسون، وهي رواية عن شقيقين يكشفان أسرار والدتهما بعد وفاتها، وتطرح سؤالا بديهيا مفاده أنه لا يمكننا اختيار ما نرثه، ولكن هل يمكننا اختيار ما نصبح عليه؟
تدور أحداث الرواية في ولاية كاليفورنيا، حيث تركت وفاة إليانور بينيت وراءها ميراثًا محيرًا لطفليها، بايرون وبيني: كعكة سوداء مصنوعة من وصفة عائلية لها تاريخ طويل وتسجيل صوتي. تشارك إليانور في رسالتها قصة مضطربة عن شابة عنيدة تهرب من منزلها على الجزيرة للاشتباه في ارتكابها جريمة قتل. تتكشف الحكاية المفجعة إليانور، والأسرار التي ما زالت تخفيها، وغموض طفل ضائع منذ زمن طويل يتحدى كل شيء يعتقد الأشقاء أنهم يعرفونهم عن نسبهم وأنفسهم.

يوم التحرير

مجموعة قصصية للكاتب الأمريكي جورج سوندرز، الحائز على جائزة بوكر، وعشرات الجوائز الأدبية الأخرى، تحمل قصصها معنى لعالمنا المضطرب بشكل متزايد، حيث يستكشف أفكار القوة والأخلاق والعدالة، وتختزل ما يعنيه العيش في مجتمع مع إخواننا من البشر. كما تتناول المجموعة القصصية الفرح واليأس والقمع والثورة والخيال الغريب والواقع الوحشي.

بيت الحلوى

رواية للكاتبة الأمريكية جينيفر إيجان، وهي رواية مثيرة ومؤثرة للغاية حول السعي إلى الأصالة والخصوصية والمعنى في عالم لم تعد فيه ذكرياتنا ملكًا لنا، حيث تدور أحداث الرواية فى عام 2010، وتعد مبهرة من الناحية الفكرية لما فيها من تخيل جريء ورائع لعالم على بعد لحظات.

بعد الموت

رواية للكاتب عبد الرزاق قرنح، الحائز على جائزة نوبل في الآداب لعام 2021، وتعد إضافة إلى أرشيف الأدب الإفريقي، فإلى جانب الموضوعات التي تسود أعمال عبد الرزاق قرنح مِن هجرة ونزوح وعنصرية ومرحلة ما بعد الاستعمار.
تدور أحداث الرواية حول موضوع هام ونادرًا ما يُسلَّط الضوء عليه، ألا وهو حيوات ومصائر الجنود الذين يقاتلون إلى صفّ المستعمر، فيعكس من خلالها كفاح وحياة المواطنين الأفارقة الذين اختطِفوا أو تم بيعهم من أجل القتال لصالح أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى