روسيا ترفض شحنات من الرمان التركي بسبب آفاته الضارة

وجهت السلطات الزراعية في روسيا ضربة جديدة لصادرات تركيا الزراعية، بعد أن رفضت هيئة مراقبة الزراعة وأمن الغذاء الروسية إدخال شحنات من الرمان التركي إلى البلاد بسبب الآفات الزراعية المكتشفة فيه.

وكانت روسيا قد رفضت خلال الفترة الماضية شحنات متنوعة من الطماطم والمشمش واليوسفي والخوخ المزروع في تركيا بسبب الآفات الضارة.

ويعاني قطاع الزراعة في تركيا من انهيار شامل، بسبب سياسات نظام الرئيس رجب أردوغان القائمة على الاستيراد وإهمال ذلك القطاع الحيوي.

وبحسب صحيفة “يني جاغ” التركية، رفضت روسيا إدخال 18 طنًّا من فاكهة الرمان القادمة من تركيا، لحملها إحدى الحشرات الضارة.

وبحسب بيان صادر عن هيئة مراقبة الزراعة وأمن الغذاء الروسية، الخميس، اكتشفت سلطات الحجر الزراعي الروسية وجود ذبابة فاكهة البحر المتوسط حية في الرمان الوارد من تركيا عند فحصها في منطقة “بريانسك أوبلاست” القريبة من روسيا البيضاء.

وذبابة فاكهة البحر المتوسط هي حشرة ضارة تتلف الفاكهة والجوز والخضراوات، وتهاجم أكثر من 200 نوع من الفاكهة والخضراوات المزروعة، وهي تعتبر آفة زراعية خطيرة في عدة قارات.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تصادر فيها روسيا منتجات تركية، حيث أعادت الوكالة ذاتها 20 طنًّا من الطماطم القادمة من تركيا، ورفضت إدخالها إلى الأسواق؛ لحملها حشرة “صانعة أنفاق الطماطم” أو “سوسة الطماطم” حية في الكمية الواردة.

وفي 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعادت 370 طنًّا من فاكهة اليوسفي القادمة من تركيا، ورفضت إدخالها إلى الأسواق؛ لحملها ذبابة فاكهة البحر المتوسط.

كما أن هيئة مراقبة الزراعة وأمن الغذاء التابعة لإدارة منطقة كالوغا الروسية، أعادت في أغسطس/آب الماضي، 20 طنًّا من المشمش المستورد من تركيا لاحتوائه على آفات زراعية مدمرة ومضرة بالصحة.

وفي 13 يوليو/تموز الماضي أعادت 20 طنًّا من الخوخ التركي، ورفضت إدخاله إلى الأسواق؛ لحمله ذبابة البحر.

وفي مايو/أيار الماضي، أعادت مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفيدرالية الروسية 21 طنًّا من الطماطم المستوردة من تركيا؛ للأسباب ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى