أسعار الذهب اليوم في لبنان الأحد أكتوبر 2022.. لماذا تراجع الثمين؟

شهدت أسعار الذهب اليوم في لبنان تراجعا خلال تعاملات اليوم الأحد 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وشهد الذهب هبوطا في السوق اللبناني بالرغم من هدوء التعاملات عالميا خلال إجازة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، بضغوط تراجع الدولار أمام الليرة اللبنانية.

وتشهد سوق الذهب في لبنان حالة خاصة تجاه الذهب، فبرغم تراجع أسعار الذهب عالميا مؤخرا متأثرة بسياسة الاحتياطي الفيدرالي تجاه رفع أسعار الفائدة، إلا أن سوق الذهب المحلي في لبنان لم يستفد كثيرا من هذا الهبوط.

ولم يتمكن السوق المحلي من الاستفادة بالخسائر الأخيرة للذهب عالميا بسبب مواصلة الليرة اللبنانية هبوطها أمام الدولار الأمريكي وتسجيل الدولار لمستوى قياسي أمامها حيث بلغ سعره 40 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، لذا فإن الذهب في إطار هذا المشهد عادة ما يشهد موجة صعود متأثرا بتراجع العملة المحلية.

أسعار الذهب اليوم في لبنان

وهبط سعر الذهب عيار 24 في لبنان اليوم، خلال التعاملات الصباحية، ليصل عند مستوى 79.747 ألف ليرة (53.34 دولار)، مقابل 80.568 ألف ليرة خلال تعاملات أمس وفقا لمنصة gold-price-today.com المختصة في رصد أسعار الذهب.

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر انتشاراً في لبنان) اليوم، لمستوى 69.78 ألف ليرة (48.90 دولار)، مقارنة بـ 70.751 ألف ليرة خلال تعاملات أمس. فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 في لبنان اليوم، نحو 59.811 ألف ليرة (40.01 دولار).

وخسر سعر أوقية الذهب اليوم في لبنان خلال تعاملات اليوم، ليسجل مستوى 2.480 مليون ليرة (1659 دولارا)؛ بينما سجل سعر الجنيه الذهب خلال تداولات اليوم نحو 558.241 ألف ليرة (373.39 دولار).

تحرك أسعار الذهب عالميا

ورغم تعدد العوامل التي ساهمت في هبوط أسعار الذهب مؤخرا إلا أنه تمكن من تحقيق مكاسب يوم الجمعة الماضية نهاية تعاملات الأسبوع بلغت نحو 25 دولارا للأوقية.

ومن بين العوامل التي ساهمت في هبوط الذهب مؤخرا اقتراب العائد على سندات الخزانة الأمريكية من أعلى مستوى في سنوات، الأمر الذي يقلل من جاذبية الذهب.

كما أن صدور بيانات قوية لسوق العمل الأمريكي ساهمت في مزيد من الانخفاض للمعدن النفيس لأن تلك البيانات من شأنها دعم سياسة الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطا مفيدا ضد التضخم لكن صعود أسعار الفائدة يزيد تكلفة حيازة المعدن النفيس وبالتالي يضطر المستثمرون للتخلي عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى