آخر الأخبارأخبار منوعة

لأول مرة اكتشاف واحد من أخطر نباتات الفطر في العالم

اكتُشِفَ واحدٌ من أخطر أنواع نباتات الفطر في العالم، المُلقَّب بـ «قرون الغزلان المتوهجة»، لأول مرة في أقصى شمالي أستراليا، على بعد آلاف الكيلومترات من موطنه الأصلي في جبال اليابان وكوريا.

وكشفت جامعة جيمس كوك الأسترالية، الخميس 3 أكتوبر/تشرين الأول، أنَّ أحد المصورين عثر على الفطر المنتمي لفصيلة podostroma cornu-damae (غابية البحر النارية السامة) في ضواحي كيرنز بولاية كوينزلاند، قبل أن يتمكن الباحثون من تحديد نوعه، وفقاً لما ذكرته مجلة Paris Match الفرنسية.

وسبق أن سُجلِت حالات وفاة في اليابان وكوريا؛ نتيجة تناول أشخاص منقوع «قرون الغزلان المتوهجة» هذه ذات اللون الأحمر الفاتح، بعد أن خلطوا بينها والفطر المستخدم في الطب التقليدي.

وقال مات باريت، اختصاصي علم الفطريات في جامعة جيمس كوك، إنَّ العثور على الفطر في أستراليا «يوسع» من نطاق امتداده إلى حد بعيد.

وفطر «قرون الغزلان المتوهجة» هو النوع الوحيد المعروف الذي يمكن أن تنتشر سمومه داخل جسم الإنسان عن طريق ملامسته الجلد.

وتصيب سمومه الإنسان بأعراضٍ عدة، من بينها القيء والإسهال والحمى، وفي حال عدم علاج هذا السم يصيب الإنسان بفشل في الأعضاء أو تلف المخ، والموت.

وأضاف باريت: «حقيقة أننا قد نجد في حديقتنا فطراً فريد النوع ومهماً طبياً مثل قرون الغزلان المتوهجة، يبرهن أننا مازلنا بحاجة لمعرفة الكثير عن أنواع الفطريات في شمالي أستراليا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *