آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار اليوم في لبنان الأحد 2 أكتوبر 2022.. الليرة تعمق خسائرها

صعد سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط توقعات بأن يشهد “الأخضر” مزيد من الارتفاع.

ويؤدي استمرار غموض الوضع السياسي في لبنان وغياب رؤية حقيقة لإخراج الاقتصاد المحلي من أزمته إلى مزيد من التحديات بسوق الصرف.

كما أدى إعلان وزير المالية اللبناني بتطبيق خفض رسمي جديد للعملة الوطنية إلى مزيد من الارتفاع للدولار.

وقبل عدة أيام قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507 ليرات، واعتبر أن هذه الخطوة تأتي في خضم سعي المركزي نحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأوضح أن تطبيق هذا القرار سيبدأ من نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

جدير بالذكر أن السلطات اللبنانية تطبق سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط لبنان في خضم أزمة مالية قبل 3 سنوات، ويجري تداولها حاليا عند أكثر من 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.

سعر الدولار في لبنان اليوم

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان إلى 38.500 ألف ليرة للشراء و38.600 ألف ليرة للبيع، مقابل 38.450 ألف ليرة للشراء و38.500 ألف ليرة للبيع، بحسب منصة “lebanon24 ” المتخصصة في أسعار العملات.

وذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن بلاده ستطبق سعر صرف رسميا جديدا يبلغ 15 ألف ليرة للدولار تدريجيا مع استثناءات أولية ستشمل رساميل (أصول) البنوك وسداد قروض الإسكان والقروض الشخصية التي ستستمر على السعر الرسمي القديم.

وأكد ميقاتي إن الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء يجب أن “تغلق عاجلا أو آجلا. يجب أن تتوازن الأمور، لا يمكن أن تبقى هذه الهوة الكبيرة بين ما يسمى سعر الصرف الرسمي وسعر صرف السوق. كما أوضح أن هذا الأمر سيطبق بطريقة تدريجية.

ويرى الخبراء أن أزمة لبنان التي بدأت في 2019 نجمت عن وجود إسراف في الإنفاق على مدى عقود دون وجود مراقبة لتلك الأمول، إلى جانب السياسات المالية غير مستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: