صور من المنزل.. فوز الفلبين فى مسابقة إكسبوجر العالمية

حصد المصور الفلبينى كارلوزامورا، جائزة المركزالأول في المسابقة العالمية للمهرجان الدولي للتصوير، تحت شعار “صور من المنزل”، التى ينظمها المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر”،في أسبوعها الثاني، عن صورته التي تحمل عنوان “اللعبب الفقاعات”، فيما حل مواطنه كلين ايكو فى المركز الثانى عن صورته “الرسم بالضوء”.

الصورة الفائزة بالمركز الأولالصورة الفائزة بالمركز الأول

وتعكس الصورة الفائزة بجائزة المركز الأول التي تبلغ قيمتها 1000 دولار، أهمية الاستخدام الأمثل للضوء، وتوظيفه ليخدم أبعاد الصورة ومكوناتها، حيث شكل الضوء عنصراً مهماً من عناصر فوز الصورة كونه أسهم بإضفاء إضاءة واضحة على الفقاعة، وتركالوجه بصورة معتمة، مما أسهم في تشكل دمج للمكونات بصورة مبدعة.

وتعتمد صورة “الرسم بالضوء”، للمصور كلين ايكو الفائز بجائزة المركز الثاني، التي تبلغ قيمتها 750 دولاراً، على مصادر الضوء المتحرك المستخدمة أثناء التقاط صورة التعريض الضوئي الطويلة، وتعكس مدى أهمية توزيع الظلال بتناغم ضمن مكونات الصورة.

المركز الثانيالمركز الثاني

وأثنت لجنة التحكيم على الصور الفائزة، مشيرة إلى أنها عكست موهبة عالية في استخدام الضوء الثابت والمتحرك، وتوزيعه على مساحات من الصور بما يتماهى مع مكوناتها لتشكل مشهداً شاملاً يبرز مركزالصور الرئيس، دون أن يطغى على تفاصيلها الأخرى.

 وتسعى المسابقة إلى تعزيز لغة الإبداع لدى الأفراد في مختلف أنحاء العالم، من خلال بحثها عن المصورين الموهوبين، وتشجيع الجميع على المشاركة، واستغلال الأوقات المتاحة التي فرضتها الظروف الراهنة في تطوير ثقافة الابداع، وتوثيق التفاصيل اليومية من داخل المنزل، عبر الدخول إلى عالم التصوير الفوتوغرافي في ظل التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

إكسبوجر

ولا يشترط للراغبين في المشاركة استخدام نوعية محددة من الكاميرات، إذ تتيح لهم المسابقة استخدام المتوفر لديهم منها، مع ضرورة أن كون الصور المشاركة قد التقطت أثناء فترة الحجر المنزلي.

 وتتيح المسابقة للمشاركين التقدّم بأكثر من صورة واحدة، شريطة أن يتم تقديم الصورة بفارق 24 ساعة عن آخر صورة شارك بها، حيث تقوم اللجنة المتخصصة بفرز وتقييم الصور، وفق معايير تعتمد مناهج محترفة في فضاء التصوير.

وخصصت المسابقة عدداً من الجوائز المالية للفائزين بالمركزين الأول والثاني، بواقع 1000 دولار أمريكي لصاحب المركز الأول، و 750 دولاراً لصاحب المركز الثاني،حيث تم التواصل مع الفائزين عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى أن اللجنة المنظمة تقوم بنشر الصور الفائزة على صفحة StayHome على الموقع الإلكتروني لإكسبوجر، والحساب الخاص لـ (إكسبوجر) على مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى