آخر الأخبارأخبار عالمية

ثوران جديد لبركان إيبو في إندونيسيا

ثار بركان إيبو، شرق إندونيسيا، النشط منذ بداية العام، 3 مرات الخميس، ما أدى إلى قذف الرماد على ارتفاع 5 كيلومترات فوق القمة.

وقالت الوكالة الوطنية لعلم البراكين والجيولوجيا في بيان، إن البركان ثار 3 مرات على التوالي، الأولى بعد الساعة 1,00 بالتوقيت المحلي (16,00ت غ الأربعاء)، ثم في الساعتين 7,46 و8,11 بالتوقيت المحلي.

وأعلن مدير الوكالة محمد وافد، أن الثوران الأول قذف الرماد على ارتفاع أكثر من 5 كيلومترات فوق القمة بينما استمر الثوران الأخير نحو دقيقتين.

بعد أن ثار نحو 100 مرة منذ بداية العام، أصبح البركان حاليا عند أعلى مستوى إنذار في النظام الإندونيسي البالغ 4 مستويات. ورفعت السلطات مستوى الإنذار إلى الحد الأقصى منتصف مايو.

ودعي السكان إلى عدم الدخول إلى منطقة الحظر التي تراوح مساحتها بين 4 و7 كيلومترات حول الحفرة ووضع أقنعة واقية وحماية أعينهم.

وإيبو أحد أكثر البراكين نشاطا في إندونيسيا وسجل أكثر من 21 ألف عملية ثوران العام الماضي.

وفقا للأرقام الرسمية لعام 2022، يعيش أكثر من 700 ألف شخص في جزيرة هالماهيرا.

وفي 17 مايو تم إجلاء مئات الأشخاص الذين يعيشون قرب البركان كإجراء احترازي بعد ثوران جديد أدى إلى رفع مستوى الإنذار إلى الحد الأقصى.

تشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا بانتظام بسبب موقعها على “حزام النار في المحيط الهادئ”.

وفي أبريل ثار بركان روانغ في مقاطعة سولاويسي الشمالية أكثر من 6 مرات، مما أرغم آلافا من سكان الجزر المجاورة على المغادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى