الإعلانات
آخر الأخبارأخبار منوعة

اتصلوا به فيديو ليعلموه بمصيره.. رجل في سنغافورة يتلقى حكماً بالإعدام عبر مكالمة على تطبيق زووم

قالت صحيفة The Telegraph البريطانية إن رجلاً حُكم عليه في سنغافورة عبر مكالمة مصوَّرة على تطبيق زووم بسبب دوره في صفقة اتجار بالمخدرات، وهي الحالة الأولى في المقاطعة التي يَصدر فيها حكم بأقصى عقوبة، وهي الإعدام، عن بُعد.

بانيثان جيناسان، الماليزي البالغ من العمر 37 عاماً، تلقى الحكم  بسبب دوره في عملية نقل مخدر الهيروين في عام 2011، الجمعة الماضي 15 مايو/أيار 2020، حسب ما جاء في وثائق المحكمة، إذ تعيش الدولة حالة إغلاق في محاولة لوقف واحد من أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا في قارة آسيا.

فيما قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة العليا في سنغافورة، رداً على التساؤلات، مستشهداً بالقيود المفروضة للتقليل من انتشار الفيروس: “من أجل سلامة جميع المنخرطين في الإجراءات، عُقدَت جلسة الاستماع للمدعي العام ضد بانيثان جيناسان عن طريق اجتماع مصور”، مضيفة أنها كانت القضية الجنائية الأولى التي يُنطق فيها حكم بالإعدام في جلسة استماع عن بُعد في سنغافورة.

أما بيتر فيرناندو، محامي جيناسان، فقال إن موكله سمع حكم القاضي عبر مكالمة عبر تطبيق زووم، ويدرس الاستئناف على الحكم.

انتقادات من جماعات حقوقية: وبينما انتقدت الجماعات الحقوقية استخدام زووم في قضايا الإعدام، قال فيرناندو إنه لم يعترض على استخدام اجتماع الفيديو في مكالمة يوم الجمعة، لأنها كانت لتلقِّي حكم القاضي فقط، وهو ما يمكننا سماعه بوضوح، ولم تُقدم أي جدليات قانونية أخرى.

لم تستجِب شركة زووم، ومقرها كاليفورنيا، على الفور للرد على طلب التعليق عبر ممثليها في سنغافورة. وأحالت غرف النيابة العامة، والمدعي العام الأسئلة إلى المحكمة العليا.

كما أُجّلت العديد من جلسات الاستماع في المحاكم في سنغافورة في أثناء فترة الإغلاق التي بدأت في بداية شهر أبريل/نيسان ومن المقرر استمرارها حتى 1 يونيو/حزيران، بينما عُقدت جلسات القضايا المهمة عن بُعد.

تقول الجماعات الحقوقية إن سنغافورة لا تتهاون سياساتها إطلاقاً مع المخدرات، وشنقت مئات الأشخاص، ومن بينهم عشرات الأجانب، بسبب انتهاكات متعلقة بالمخدرات على مر العقود الماضية.

فيما قال فيل روبرتسون، نائب رئيس منطقة آسيا في منظمة هيومن رايتس ووتش: “استخدام سنغافورة لعقوبة الإعدام قاسٍ في الأساس وغير إنساني، واستخدام الوسائل التكنولوجية مثل زووم للحكم على متهم بالإعدام عن بُعد، يزيد من عدم إنسانية الأمر”. وانتقدت هيومن رايتس ووتش أيضاً قضية مماثلة في نيجيريا حيث أُصدر حكم بالإعدام عبر تطبيق زووم.

الإعلانات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات