غير مصنف

إسرائيل تستعد لـ”حرب واسعة النطاق” في سوريا

تضاربت ردود فعل دول العالم تجاه إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بإخراج القوات الأمريكية من سوريا.

وذكرت صحف روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ مؤتمرا صحفيا في يوم 20 ديسمبر/كانون الأول أنه لا يرى مؤشرا على رحيل القوات الأمريكية من سوريا بعد ولكنه لا يستبعد إمكانية خروج القوات الأمريكية من هذا البلد.

وقالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إن إسرائيل هي الأقل سعادة ورضى بالقرار الأمريكي، مرجحة أن تضطر إسرائيل إلى الاعتماد على الإمكانيات الذاتية وحدها لمواجهة ما تعتبره خطرا يأتي من سوريا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قوله “سنواصل العمل في سوريا لمنع تعزيز إيران عسكريًا في هذا البلد، ولا ننوي تقليل جهودنا هذه بل ننوي تكثيفها”.

ويخشى قادة إسرائيل أن يترتب على رحيل القوات الأمريكية من سوريا نشوب حرب كبيرة في لبنان وسوريا.

وذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق ليبرمان قال إن الانسحاب الأمريكي من سوريا يزيد احتمال نشوب نزاع واسع النطاق في لبنان وسوريا، ويرفع معنويات الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه في إيران وحزب الله اللبناني.

وعن تبعات الانسحاب الأمريكي المرتقب من سوريا على إسرائيل قال الخبير العسكري يوري ليامين إن رحيل القوات الأمريكية لن يؤدي إلى تغيير جذري للوضع، حيث تسيطر الحكومة السورية اليوم على الجزء الأساسي من البلد والذي يشمل المناطق المتاخمة لإسرائيل.

وأشار الخبير إلى أن القوات الأمريكية لا تستطيع منع وصول السلع من إيران إلى سوريا لأنها تُنقل عبر المناطق التي لا تراقبها القوات الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: