#logo { margin-top: 10px !important; margin-bottom: 10px !important; }
إقتصاد

“أوبك” تعلن مفاجأة بشأن المخزون النفطي العالمي

قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأربعاء، إن مخزونات النفط العالمي في تراجع مستمر.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن باركيندو قوله خلال المشاركة في منتدى “جلف إنتيليجانس” بدبي، قوله إن المنظمة وحلفاءها في تجمع “أوبك بلس” ساهمت في الحد من المخزون “المرتفع باستمرار” للنفط وهو ما يظل مفتاح التوازن في السوق.

ونوه إلى أن مخزون النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يبلغ حاليا 160 مليون برميل وهو ما يزيد من متوسط المخزون خلال السنوات الخمس الأخيرة.. “المخزون المرتفع للخام سبب أساسي لاختلال السوق”.

وزاد: “خلقنا علاقة قوية داخل أوبك بلس.. ما زلنا نركز على ضمان تعافي السوق خلال 2021 بعد خروجنا من 2020”.

وأشار الأمين العام لمنظمة أوبك إلى أن قرار السعودية الأخير بخفض إنتاجها من جانب واحد بمقدار مليون برميل يوميا يساعد في تجاوز مرحلة الطلب المنخفض على النفط في العالم.

والأسبوع الماضي، أعلنت السعودية عزمها خفض إنتاجها من النفط خلال فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين بمقدار مليون برميل يوميا بشكل طوعي ومنفرد، بهدف تعزيز أسعار النفط في الأسواق العالمية.

في حين وافقت دول تجمع “أوبك بلس” (+Opec) على استمرار مستويات الإنتاج الراهنة خلال الشهرين المقبلين مع السماح بزيادة طفيفة لإنتاج كل من روسيا وكازاخستان.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع “أوبك +”، إن إنتاج المملكة سينخفض إلى 8 ملايين و125 ألف برميل يوميا اعتبارا من مطلع فبراير، من حوالي 9.1 ملايين حاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: